حياة

«السمنة» وأضرارها.. ونصائح للحفاظ على الوزن المثالى

السمنة هى تراكم كمية كبيرة من الأنسجة الدهنية داخل الجسم، مما يتسبب فى وقوع آثارٍ سلبيةعلى الصحة، مما يؤدى بدوره فى أنخفاض متوسط عمر الفرد المأمول، أما حدوث مشاكل صحية متزايدة.

ويمكن تحديد السمنة بشكل بسيط، وذلك من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم، الذي يعتمد على الطول والوزن، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 30 فإن الشخص يعد مصاباً بالسمنة، أما أذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 25 و29.9 فإنه يعاني من فرط الوزن.

اما بخصوص الأضرار التى تسببها السمنة، بأعتبارها عامل خطير ورئيسى فى أصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض المزمنة، والتى منها:
1- يرتفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني مع زيادة درجة السمنة وطول المدة الزمنية بالتشخيص.

2- و أرتفاع ضغط الدم يعد شائعاً أيضاً بين البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن زيادة الوزن تسبب زيادة ضغط الدم لدى النساء بنسبة أكبر من الرجال.

3- كما أنها تعد أحد العوامل الخطيرة للإصابة بسرطان القولون عند الرجال والنساء، و سرطان المستقيم والبروستاتا عند الرجال، فضلاً عن وسرطان المرارة والرحم لدى النساء.

4-كما ترتبط السمنة أيضاً بسرطان الثدي، خاصة عند النساء بعد سن اليأس، ويرجع ذلك إلى أن الأنسجة الدهنية تدخل في أنتاج هرمون الإستروجين، ويمكن أن يؤدي التعرض لمستويات عالية من هذا الهرمون فترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بهذ المرض.

5- النوبة القلبية، حيث أن كلما أذداد الوزن أرتف خطرالإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير.
6- النقرس.
7- حصوات المرارة.
8- ألتهاب المفاصل النقرسى.
9-التهاب المفاصل التنكسي في الركبتين، وأسفل الظهر.
10-مشاكل في التنفس، وانقطاع النفس أثناء النوم.

-أسباب السمنة:
هناك العديد من الأسباب التى تنتج عنها السمنة، والتى من أبرزها:

1- التأثير الوراثي: حيث يمكن أن تؤثر الجينات على كمية الدهون التي يخزنها الجسم، وكيفية توزيعها، ومدى كفاءته في تحويل الطعام إلى طاقة، وكيفية حرقه للسعرات الحرارية أثناء التمارين.

2- نمط الحياة الأسري: حيث يزداد خطر الإصابة بالسمنة إذا كان أحد الوالدين أو كليهما سميناً، وذلك ليس بسبب الوراثة فقط، وإنما بسبب التأثير العائلي على عادات الأكل والنشاطات اليومية.

3- الخمول: و يؤدي نمط الحياة الخامل إلى استهلاك السعرات الحرارية بسهولة وبكمية أكبر من السعرات الحرارية، التي يحرقها الجسم خلال الحركة.

4-النظام الغذائي السيئ: ويعد سبباً أيضاً فى السمنة، حيث يؤدي النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية القادمة من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

5-الأدوية: حيث يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية زيادة الوزن، ومنها بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية المضادة للاختلاج، وأدوية السكري.

العمر: حيث يمكن أن يصاب الشخص بالسمنة في أي عمر، إلا أن التقدم في العمر يرفع من خطر الإصابة بالسمنة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، والميل إلى نمط حياة أقل نشاطاً.

“الحدوته” ترصد نصائح لتجنب السمنة، والحصول على وزن مثالى:

1- ممارسة التمارين الرياضية بطريقة منتظمة مدة تتراوح من ساعتين ونصف إلى 5 ساعات أسبوعيا، والتى من أبرزها، المشي السريع، والسباحة.

2- تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة،مثل الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة. تجنب الدهون المشبعة، والحلويات.

3- الحفاظ على تناول 3 وجبات يومياً، فضلاً عن الحد من الوجبات الخفيفة.

4- الألتزام بمراقبة الوزن بشكل منتظم، والحفاظ بقدر لإمكان خلال أيام الأسبوع، والعطلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق