حياة

معاناة النساء في النوم تؤكد إصابتهم بمرض خطير

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أمرًا أساسيًا لصحتك ، وذلك بفضل تأثيرات نظام المناعة المناعي للنوم ومزاجه. وعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فأنت أكثر عرضة للمشاكل الصحية – والآن يتصاعد الدليل على أن اضطراب النوم الذي يطلق عليه توقف التنفس أثناء النوم ، والذي يؤثر على نوعية نومك ، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء.

من المفترض أن توقف التنفس أثناء النوم هو عامل خطر للإصابة بالسرطان، أو أن توقف التنفس أثناء النوم والسرطان لديهما عوامل خطر شائعة ، بما في ذلك زيادة الوزن ، وفقًا لبيان من لودجر جروت ، أستاذ مساعد وكبير الأطباء في طب النوم بجامعة غوتنبرغ ، ومؤلف الدراسة الجديدة في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي.

نظر العلماء في بيانات من 20،000 مريض يعانون من توقف التنفس أثناء النوم ، وكان حوالي 2 ٪ منهم يعانون من السرطان ، ووجدوا رابطًا واضحًا بين توقف التنفس أثناء النوم والسرطان. كانت العلاقة أقوى بين النساء والرجال – بقدر ما بين ضعفين وثلاثة أضعاف بالنسبة للنساء اللائي “توقف التنفس أثناء النوم”. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فحص النوع الاجتماعي بشكل كبير في الدراسات التي أجريت على العلاقة بين هذه الظروف ، كما يقول غروت.

ولكن ما هي أنواع السرطان التي ترتبط على وجه التحديد بتوقف التنفس أثناء النوم؟ قال غروت ، حسناً ، لقد كانت العلاقة بين سرطان الجلد أكثر وضوحًا ، بينما تظهر روابط قوية بسرطان الثدي والرحم أيضًا. أما عن سبب ارتباط سرطاني هاتين المرأتين باضطراب النوم ، فقد أشار إلى وجود تأثير كومبو لهرمونات الجنس الأنثوية وتفعيل الإجهاد الذي يحدث بسبب نقص الأكسجة في توقف التنفس أثناء النوم. نقص الأكسجة هو الحالة التي تحدث عندما لا تكون كمية الأكسجين كافية لوظائف الحياة الطبيعية.

مخاطر عديدة لتوقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم توقفًا لا إراديًا. توقف التنفس أثناء النوم هو واحد من ثلاثة أنواع – تسمى الأنواع المركزية والمختلطة – ويحدث ذلك عندما يتم إغلاق مجرى الهواء بسبب الأنسجة الرخوة التي تنهار وتغلق في الجزء الخلفي من الفم بشكل متكرر.

تقول جمعية توقف التنفس أثناء النوم الأمريكية (ASAA) إن التنفس يمكن أن يتوقف مرارًا وتكرارًا ، حتى مئات المرات في الليلة ، مما يعني عدم وصول الأكسجين إلى الجسم خلال ذلك الوقت. صحيح بشكل عام أن الرجال لديهم هذا الشرط أكثر من النساء ، وخاصة الرجال من أصول إفريقية والرجال من أصل إسباني.

يمكن أن يكون الشخير علامة خفية ، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الشخير أن يناموا أثناء النوم دون أن يعرفوا ذلك. تقول الجمعية إن توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يسبب النعاس أثناء النهار ، وقد يتسبب في استيقاظ الأشخاص أثناء النوم أو محاولة أنفاسهم أثناء الليل ، وقد يتسبب في جفاف الفم والصداع. هذه ليست مشكلة صحية صغيرة ، وقال تؤثر على أكثر من 18 مليون أمريكي.

هذا الشرط مرتبط بأكثر من مجرد سرطان أيضا. حسب ASAA ، إنه أيضًا عامل خطر لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والاكتئاب ومشاكل أخرى ، ناهيك عن المخاطر المحتملة للنوم في أوقات غير مناسبة ، مثل عند القيادة.

 

ما يمكنك القيام به من أجل توقف التنفس أثناء النوم

اعتمادًا على شدة انقطاع النفس أثناء النوم ، تشمل العلاجات انقاص الوزن وممارسة الرياضة ، والنوم في وضع غير مستلق – لا يعني ذلك على ظهرك – وتجنب المشروبات الكحولية. قد تكون أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) أو ، في الحالات الشديدة ، جراحة مجرى الهواء العلوي مناسبة.

 

إذا كنت تعتقد أن لديك توقف التنفس أثناء النوم ، والذي يعتبر عادة مرضًا مزمنًا ، فاستشر طبيبك الذي يمكنه إحالتك إلى أخصائي النوم إذا لزم الأمر. الحصول على نوم جيد ونظيف أمر بالغ الأهمية لصحتك الجيدة ورفاهك بشكل عام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق