حواديت الساعةحياة

هل يتدخل السيسي لانقاذ خريجي الطب البيطري من الهاوية؟

عودة تكليف الطب البيطري أزمة تهدد مصير المهنة

تسود حالة من الغضب العارم بين خريجي وطلاب كلية الطب البيطري، بسبب وقف تكليف خريجي الطب البيطري، مطالبين الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنقاذهم وتعديل القرار الذي اتخذ قبل عدة سنوات.

بدأت نقابة الأطباء البيطريين في العمل لإعادة وقف تكليف خريجي الطب البيطرى منذ عدة سنوات لسد  عجز عدد الأطباء العاملين بالوحدات البيطرية.

أقرأ أيضاً.. «نادي الصيد» يستولى على حرم قلعة «قايتباي»

قال خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين، إن هناك أيادي خفية تدخلت وأوقفت تكليف الأطباء، رغم أن النقابة عضو باتحاد المهن الطبية الذي يضم الأطباء البشريين والبيطريين والأسنان والصيادلة، وباقي النقابات، يتم تكليف أعضائها الخريجين سنويا حتى الآن.

أقرأ أيضاً.. جيرار دي رفال.. حدوتة مستشرق فرنسي دافع عن الحجاب والتعدد في الإسلام

وأضاف العامري  أن هناك مشكلة في خريج الطب البيطري، إذ أنه يحتاج بعد التعيين لخبرات عملية يكتسبها من الأقدم والأكبر منه سنًا وخبرة، فهو يتعلم الأساسيات في الطب البشري والبيطري والصيادلة والأسنان، لكنه خلال 5 سنوات من عمله تحت يد البيطريين الذين يعملون في الحقل العملي نفسه، نظرا لتنوع الأمراض، والرقابة والبيئة نفسها، فهو غير جاهز لسوق العمل فور تعيينه، وفي حالة البدء في تعيين البيطريين بعد 7 سنوات من الآن، فلن نجد وقتها من يدرب الجدد عمليا على أرض الواقع.

أقرأ أيضاً.. قائمة عفو رئاسي جديدة تشمل ٥٦٠ سجين على رأسهم “عبد الحليم قنديل”

وطالب العمري بتعيين الخريجين حديثا، موضحا أنه كان قد التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، في أغسطس 2017، وأخبره بأن مهنة الطب البيطري سوف تنهار خلال 7 سنوات، وأن مصر فيها 11 ألف طبيب بيطري في القطاع الحكومي، موزعين على الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطري في 27 محافظة، و1746 وحدة بيطرية، ومعمل بحوث الدقي، والصحراء، والهرم، والعباسية لإنتاج اللقاحات، والرقابة على اللقاحات، وسوف يصل هذا العدد بعد 7 سنوات إلى 4 آلاف طبيب بيطري فقط، بعد خروج الباقي على المعاش، في ظل عدم وجود تعيينات.

أقرأ أيضاً.. “حليمة يعقوب”.. حدوتة صانعة النهضة الكبرى في سنغافورا

ووجه الدكتور علي سعد علي، الأمين العام المساعد لنقابة أطباء بيطريين مصر، رسالة إلى الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، للشؤون البيطرية والثروة الحيوانية، للمطالبة بعودة تكليف الأطباء البيطريين، على غرار تكليف خريجي كليات الصيدلة، حتى عام 2017، ووصل عددهم إلى 17 ألف خريج، برغم من توافر عدد الصيادلة.

أقرأ أيضاً.. النمل في غزوة جديدة ضد أهالي الإسكندرية

وأضاف سعد  أن الوحدات البيطرية مغلقة لعدم تعيين أطباء بيطريين منذ عام 1995، كما أن حملات التحصين الدورية تتم بأعداد هزيلة من الأطباء البيطريين، ولا تكفي في ظل انتشار الأمراض، أدت إلى زيادة حالات النفوق فى الحيوانات لانشغال أطباء الوحدات بالتحصين، وبالتالي لا يوجد أطباء بالوحدات كافيين، لتقديم خدمة الكشف والعلاج، موضحا أنه لا يوجد أيضا أطباء تكفى للتفتيش على اللحوم ومحلات بيع وتداول اللحوم.

أقرأ أيضاً.. «العتبة الخضراء» قصة حقيقة لقروى ساذج استغله نصاب من «القاهرة»

فيما  أطلق عدد من طلاب كليات الطب البيطرى، على مستوى الجمهورية، هشتاج#رجعوا_تكليف_طب_بيطرى، على موقعى التواصل الاجتماعى “فيس بوك وتويتر”، للمطالبة بإعادة تعيين الخريجين، وفتح باب التكليف المغلق منذ عدة سنوات، مؤكدين أن ذلك يساهم بشكل كبير على تنمية الثروة الحيوانية، والدفاع عن صحة الإنسان، ضد أكثر من 200 مرض مشترك بينه والحيوان، كذلك الحصول على حقوقهم التي فرضها القانون.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لماذا لاتسارع الحكومة باتخاذ هذا القرار قبل ان تحدث كارثة تقضي تماما على الثروة الحيوانية والتاريخ الحديث يشهد بذلك… الطب البيطرى نشا في مصر بعد وباء الطاعون البقري بقرار من محمد علي باشا… فهل ننتظر حتي تحدث كارثة تهدد الانسان والحيوان والصحة العامة حتي نعيد لهذه المهنة مكانتها وللاطباء البيطريين دورهم الطبيعي في الحفاظ على الصحة العامة والاقتصاد القومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق