حواديت الساعة

الكاتبة شاهيناز الفقي: انتظروني في أدب الرعب بمعرض الكتاب من خلال ” الأرض الملعونة”

الكاتبة شاهيناز الفقي: انتظروني في أدب الرعب بمعرض الكتاب من خلال " الأرض الملعونة"

الكاتبة شاهيناز الفقي: انتظروني في أدب الرعب بمعرض الكتاب من خلال ” الأرض الملعونة”

ينتظر عشاق الرعب كل عام معرض القاهرة الدولي للكتاب لاقتناء أفضل الكتب في مختلف المجالات وخاصة مجال الأدب بكل فروعه رواية وقصة وديوان.

موقع الحدوتة المصري الاماراتي يتناول بشكل مستمر قصص وحكايات أفضل الأعمال الأدبية الموجودة في المعرض وتحاور كتابها المميزين.

بطلة حوار اليوم الكاتبة والروائية شاهيناز الفقي التي لها العديد من الأعمال الناجحة المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ومنها قصتين في مجموعة قصصية من أدب الرعب تعرف باسم “الأرض الملعونة”.

أولا من أنت لمن لا يعرفك من المصريين؟

شاهيناز الفقي كاتبة روائية، سيناريست وناقدة، أكتب الشعر، مهتمة بالشأن الثقافي، بدأت الكتابة في مرحلة مبكرة ولكن قرار النشر والاحتراف جاء بمحض الصدفة، اتعامل مع الكتابة والأدب بصفتهم وسيلة وأداة لتغيير العالم للأفضل، لذلك أحاول في كل كتاباتي أن اتعرض لقضية هامة من قضايا المجتمع وعرضها وتسليط الضوء عليها.

ما هي عدد مؤلفاتك وما تفاصيل كل مؤلف منها؟

نشرت روايتين ومجموعة قصصية ، الرواية الأولى هي رواية سعيدة صدرت عام 2017 وهي رواية إنسانية تدور في إطار تاريخي تدور حول فكرة الحرية بالمفهوم الشامل بمعنى قدرة الإنسان على التحرر من كل ما يقيده ويستعبده حتى لو كانت مشاعره تجاه نفسه وتجاه الأخر.

سنوات التيه
سنوات التيه

الرواية الثانية هي رواية سنوات التيه صدرت عام 2018 وفكرة الرواية عن الهروب الاختياري التي يضيع فيه الإنسان عمر طويل ويضيع على نفسه فرص من السعادة والحياة، سنوات التيه تتعرض للغيبوبة التي ندخلها بإرادتنا للهروب من الواقع المؤلم وهو امر ربما ينطبق على الفرد أو المجتمعات أو الأمم.

الدبلة والمحبس
الدبلة والمحبس

مجموعة قصصية الدبلة والمحبس تعرض للقضايا الاجتماعية المعاصرة في المجتمع المصري، من خلال العلاقات الإنسانية والمشاكل التي تطفو على السطح في الآونة الأخيرة نتيجة للمستجدات التي طرأت على مجتمعنا مثل الحب على وسائل التواصل والخيانة الزوجية أيضا من خلال هذه الوسائل، الصداقة والعنوسة والتصوف والطلاق، قضايا كثيرة عرضتها في المجموعة القصصية الدبلة والمحبس وأردت من خلالها القاء الضوء وجذب الأنظار لتلك القضايا.

بما ستشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب الموسم الحالي؟

سأشارك في معرض الكتاب بأعمالي السابقة، بالإضافة أنى أخوض تجربة جديدة في كتابة الرعب، وشاركت بقصتين مع مجموعة من الكتاب المتميزين في أدب الرعب وصدر كتاب الأرض الملعونة من سلسلة 666 وأتمنى النجاح لي ولزملائي.

قص لنا مختصر عملك الجديد.. وفصوله.. ودار نشره.. وما هي رسالتك من العمل؟

العمل الجديد كما سبق وأوضحت هم قصتان ينتميان لأدب الرعب، ولكني حاولت من خلالهم مزج الرعب بنوع من الفانتازيا وكان هدفي من كتابة الرعب هو التنويع في الألوان الأدبية التي اكتبها.

كيف ترين الموسم الحالي من معرض القاهرة الدولي للكتاب؟

أتمنى النجاح للمعرض هذا العام، مستوى المعروض من الاعمال جيد ولكن المشكلة تكمن في ارتفاع سعر الكتاب نتيجة لأسباب كثيرة خاصة بارتفاع سعر الورق والطباعة، اعتقد ان عودة سور الأزبكية للمعرض ربما يُحدث نوع من الانتعاش والرواج عن العام الماضي، أتمنى ان تنال المجموعات القصصية اهتمام دور النشر وتعود للقصة القصيرة أهميتها.

وما أبرز الكتب التي تنتظريها وترشحيها للقراء؟

أرشح للقراء بعض الاعمال التي أرى انها في مستوى جيد منها الحب في زمن التوكتوك / محمود لطفي، رواية القصر /إيمان رجب، رواية رعشة/أمجد رشيد، رواية أيام الشتات / كمال رحيم ، اما بالنسبة لهواة الرعب فبالطبع أرشح لهم الأرض الملعونة سلسلة 666، واعمال الكاتب وائل عبد المجيد والكاتب حسام عيسى لأنهم من المتميزين في كتابة الرعب.

ماذا تريد أن تضيفينه عنك أو عن كتابك أو سؤال تمنيت الاجابة عنه؟

السؤال الذي أود أن اسأله للقائمين على الشأن الثقافي لماذا لم تعد الدراما سواء تلفزيونية أو سينمائية تستعين بالرواية والاعمال الأدبية، في الماضي كانت الأفلام تستند على الروايات الناجحة فكانت تروج للرواية وتعرض مضمون راقي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق