حياة

علاج جديد لسرطان الرئة بدون جراحة

حتى عندما يتم اكتشافه مبكرًا ، فإن بعض المصابين بسرطان الرئة ليسوا أصحاء أو أقوياء بما يكفي للخضوع لعملية جراحية لإزالة الورم، كان هذا هو الحال بالنسبة لروبرت تومانيك، مستشار مالي يبلغ من العمر 69 عامًا يعيش بالقرب من ميلووكي ، ويسكونسن. مباشرة بعد تشخيصه بسرطان الرئة في المراحل المبكرة من عام 2015 (كان يعاني من أورام في كل من رئتيه) ، اكتشف الأطباء أيضًا أنه مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، وهو مرض يتداخل مع التنفس الطبيعي.

نظرًا لأنه كان ضعيفًا للغاية وضعيفًا لإجراء الجراحة ، كانت خيارات علاجه محدودة جدًا، ما يصل إلى ثلث الأشخاص المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا غير المبكرة (NSCLC) يجدون أنفسهم في هذا الموقف الصعب أيضًا. لحسن الحظ ، هناك خيار آخر.

 

متى يتم التدخل الجراحي لعلاج السرطان الرئة

يقول رودني ويجنر ، دكتوراه في الطب ، أخصائي الأورام بالإشعاع لدى Allegheny Health Network في مونروفيل ، عندما يكون السرطان موجودًا فقط في الرئتين ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية ، والشخص يتمتع بصحة جيدة ، يوصي الأطباء بإزالة الورم من خلال الجراحة. ، السلطة الفلسطينية.

بناءً على موقع الورم وحجمه ومراحله ، فإن الجراحة هي كل ما قد يحتاجه المريض ، على الرغم من أنه في العديد من الحالات ، يوصي الأطباء أيضًا بمتابعة العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي للتأكد من القضاء على جميع الخلايا السرطانية.

 

 

داريوس بشار: علاج سرطان الرئة الرئة لا يحتاج لجراحة

 

ومع ذلك ، عندما لا تكون الجراحة خيارًا لأشخاص مثل Tumanic – أطبائه في Mayo Clinic في Rochester ، MN ، يشعرون بالقلق من أن الإجراء قد يؤثر على قدرته على التنفس وعمله بشكل طبيعي بعد ذلك – قد يلجأ الأطباء إلى إشعاع الجسم المجسم غير الجراحي العلاج (SBRT) ، المعروف أيضًا باسم العلاج الإشعاعي التجسيمي التجسيمي (SABR) والمعلن عنه تحت أسماء تجارية مثل Cyberknife.

يقول تومانيك إن هذا العلاج ساعد في إنقاذ حياته.

 

ما هو SBRT الذي يعالج السرطان دون تدخل جراحي

 

تم تطوير تقنية SBRT لأول مرة في التسعينيات ، وازدادت شعبيتها في عام 2000 عندما سمحت التحسينات التقنية باستخدامها في حالات مثل سرطان الرئة التي تتطلب ولادة دقيقة ومستهدفة.

 

يقول أندريا ماكي ، مدير قسم علاج الأورام بالإشعاع في مستشفى لاهاي والمركز الطبي في بيرلينجتون ، ماساتشوستس، لقد أحدثت SBRT ثورة في علم الأورام بالإشعاع. “إنه خيار لا يصدق للمرضى. لقد تم بالفعل تغيير ما يمكننا فعله من أجل سرطان الرئة غير القابل للتشغيل الطبي.” يستخدم SBRT أيضًا لعلاج سرطان البنكرياس الصغير في المراحل المبكرة وكذلك السرطانات التي انتشرت إلى الكبد والرئة والعمود الفقري والغدة الكظرية.

 

كيف يعمل SRBT لعلاج السرطان دون تدخل جراحي

 

لا يشتمل SBRT على الانخراط في الجسم ، ولكن بدلاً من ذلك يجمع بين التصوير المضبوط بدقة والحزم المتعددة شديدة التركيز التي تستهدف بدقة الورم من زوايا مختلفة ، وتدميره بجرعات شديدة من الإشعاع.

لسرطان الرئة في المراحل المبكرة ، يتم عمل SBRT على أساس العيادات الخارجية في ثلاث إلى خمس جلسات على مدار أسبوع إلى أسبوعين. تستمر الجلسات ساعة أو أقل. لا يتطلب بقاء طويل في المستشفى ، وعادة ما يكون الشفاء سريعًا ، ويؤدي إلى آثار جانبية قليلة نسبيًا. في بعض الأحيان ، عندما يتم استخدامه كعلاج أولي بدلاً من الجراحة ، يتم إعطاء العلاج الكيميائي مع SBRT للمساعدة في التأكد من تدمير جميع الخلايا السرطانية.

 

SBRT هو عادة الأنسب لعلاج سرطان الرئة صغير الخلايا (SCLC) ، والذي يميل إلى النمو بشكل أسرع من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) ، وهو النوع الرئيسي الآخر من سرطان الرئة. ومع ذلك ، يتم استخدامه أيضًا لـ NSCLC (كما كان الحال مع Tumanic). SBRT هو الأكثر فعالية للأشخاص الذين يقل حجم أورامهم عن 3 سم ولا يزيد حجمهم عادة عن 5 سم.

“أود أن أقول أن 90 في المئة من الوقت ، والمرضى لديهم آثار جانبية صفر” ، وهذا بحسب تصريحات للدكتور فيجنر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق