شاهدملاعب

بالفيديو.. بوجبا يرحل عن مانشستر يونايتد

انتشرت تقارير صحفية، في الفترة الأخيرة، تؤكد انتقال النجم الفرنسي بول بوجبا لاعب وسط نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، من صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الجاري.

وأكدت التقارير، أن عدد من الفرق ترغب في ضم بوجبا، وعلى رأسهم لنادي ريال مدريد الإسباني لمطالبة الفرنسي زين الدين زيدان مدرب الميرنجي بضم اللاعب.

قميص بوجبا

وانتشر فيديو لقمصان مانشستر يونايتد الجديدة في المتجر الخاص بالنادي، ولم يتواجد قميص بوجبا به، مما يؤكد رحيل بوجبا عن صفوف مانشستر يونايتد، ولم يتحدد موعد الصفقة.

مولد بوجبا و بداية حياته الكروية

يذكر أن بوجبا ولد في 15 مارس 1993، وبدأ حياته الكروية في السادسة من عمره، مع نادي يو إس لبري رواسي، الذي يبعد أميال قليلة عن مسقط رأسه، و في تلك الفئة أمضى سبعة مواسم، قبل أن يشغل منصب قائد فئة تحت 13 سنة، و بعد موسم واحد بدأ بوجبا مسيرته مع نادي لوهافر، و كان بوجبا في موسمه الثاني هناك قائداً لفئة تحت 16 سنة، ووصل معهم إلى المرحلة النهائية من البطولة الوطنية لتحت 16 سنة، تم استدعاء بوجبا في ذلك الوقت ليشارك مع المنتخب تحت 16 سنة.

 

بداية قصة انتقال بوجبا لمانشستر يونايتد

لم يكن انتقال بوجبا إلى مانشستر يونايتد قصةً سهلة، فحسب نادي لوهافر إن مانشستر يونايتد لم يقوموا بما يجب القيام به لنقل لاعبهم، بل اتجهوا لمفاوضة والدي بوجبا من أجل نقل ابنهم، و في أغسطس 2009، أصدروا بياناً رسمياً انتقدوا فيه طريقة مانشستر يونايتد و عائلة بوجبا كذلك، و هددوا بتصعيد الأمور إلى الفيفا، و بالفعل قام نادي لوهافر بشكوة مانشستر يونايتد إلى الفيفا واتهموا بوجبا بالذهاب إلى إنجلترا من أجل الأموال، وهو ما نفاه اللاعب قبل أن تقوم الفيفا بتبرئة مانشستر يونايتد من أي تهمة نظراً لعدم ارتباط بوجبا مع ناديه الفرنسي بأي عقود أو أوراق.

 

انتقال بوجبا رسمياً لمانشستر يونايتد

انتهى الانتقال الرسمي لمانشستر يونايتد في أكتوبر 2009، و شارك لأول مرة مع فريق تحت 18 سنة في نفس الشهر ضد كرو ألكسندرا و هزموا 2–1، انهى بوجبا موسم 2009–10 بـ 21 مباراة و 7 أهداف، في موسم 2010–11، تم استدعاء بوغبا لأول مرة إلى الفريق الرديف لمانشستر يونايتد تبعها عدة استدعاءات، وسجل العديد من الأهداف هناك، في فبراير 2011، بوجبا كان واحد من أربع لاعبين في الفريق الرديف تمت ترقيتهم إلى الفريق الأول لمانشستر من قبل السير أليكس فيرجسون قبل مباراة المان يونايتد ضد كراولي تاون في كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، و حصل بوجبا على القميص رقم 42، و لكنه لم يشارك في المباراة، و لكن تم استدعاءه مرة أخرى ليكون على مقاعد البدلاء في إحدى جولات البريميرليغ ضد وولفرهامبتون واندررز، و لكنه لم يشارك كذلك، و بسبب عدم مشاركته تم إعادة إرساله إلى الفريق الرديف.

بداية لعب بوجبا مع الفريق الأول لمانشستر يونايتد

في موسم 2011–12، أكد السير أليكس فيرجسون أن بوجبا سيتم ترقيته ليلعب مع الفريق الأول، و قال ” إذا لم نعتمد على بوجبا، ماذا سيحصل؟ سيذهب إلى فريق آخر، لذلك يجب علينا منحه فرصة في الفريق الأول ” إلا أنه بقي مع الفريق الرديف، و في سبتمبر 2011 تم استدعاءه للمشاركة مع الفريق الأساسي ضد ليدز يونايتد، وكانت أول مشاركاته الرسمية في الفريق الأول حينما شارك كبديل في تلك المباراة التي فاز بها مانشستر يونايتد 3–0، و شارك بوجبا للمرة الثانية ضد آلدريشوت تاون في الدور الرابع من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في أكتوبر 2011. في يناير 2012، شارك بوغبا لأول مرة في البريميرليغ ضد ستوك سيتي، بعد خروج هيرنانديز في الدقيقة 72، و شارك مرة أخرى ضد ويست بروميتش ألبيون في مارس 2012، و بعد أربعة أيام شارك بوجبا في مباراة فريقه ضد أتلتيك بيلباو في الدوري الأوروبي بعد دخوله كبديل.

 

انتقال بوجبا لليوفنتوس

في 3 يوليو 2012، أكد أليكس فيرجسون أن بوجبا قد غادر النادي بعد عدم تجديد عقده، و قال السير أليكس فيرجسون ” أن بوجبا قد اتجه إلى يوفنتوس ومنذ وقت طويل حسب الاخبار التي تصلنا “، و على موقعه الرسمي أكد اليوفنتوس أن بوغبا خضع للفحوص الطبية في النادي و في أغسطس اكملت عملية الانتقال للنادي الإيطالي، و كان أول ظهور له ضد بنفيكا في المباراة الودية التي لعبها النادي ودخل بديلا عن بيرلو في الدقيقة 78، كما شارك في بطولة تيم الودية و ضد ميلان في بطولة كأس برلوسكوني، و قدم أداءً كبيراً جعله محط أنظار الجميع حتى الصحافة في بلده فرنسا، حتى أن أحد المشجعين رفعة لافتة يقول فيها ” إنه باتريك فييرا الجديد “.

بداية مشاركة بوجبا في يوفينتوس

شارك في بداية الموسم كآحتياطي بديل لثلاثي الوسط ماركيزيو بيرلو وفيدال وتمكن من تقديم اداء لافت للنظر مع البيانكونيري في الكالتشو ودوري ابطال أوروبا، تمكن من تسجيل أول اهدافه مع يوفنتوس بعد أن شارك بديلا لبيرلو عند نهاية مباراة نابولي – يوفنتوس وتمكن من تسجيل الهدف من كرة مرتدة من الدفاع ليسددها قوية ويسجل أول اهدافه، لعب في المباراة التالية في الدوري كأساسي ضد بولونيا بسبب غياب فيدال للايقاف وماركيزيو للاصابه، تمكن من صنع الهدف الأول لجياكيريني وكوالياريلا بطريقة جميلة، وتسجيل هدف الفوز في الدقيقة 92 برأسية بعد توزيعة من سيباستيان جيوفينكو، وقد سجل هدف آخر برأسية ولكن الحكم لم يحتسبة حيث احتسب خطأ لفريق بولونيا.

بوجبا يهدي كأس السوبر الإيطالي لليوفي

في 19 يناير 2013، لعب أمام نادي أودينيزي وسجل هدفين جميعهما من خارج منطقة الجزاء، أحدهما كان من مسافة 37 متر وبطريقة مذهلة. و في 18 أغسطس، كان بوغبا المفتاح الرئيسي لفوز السيدة العجوز بلقب كأس السوبر الإيطالي الثاني على التوالي حيث قام بتسجيل أولى أهداف المباراة بعد دخوله بثلاث دقائق ويذكر أنه شارك كبديل بعد إصابة ماركيزيو في الدقيقة 20 من المباراة، وانتهت المباراة بالفوز 4–0 على نادي لاتسيو، وحصل على لقب رجل المباراة.

في ديسمبر 2013، حصل بوغبا على جائزة الفتى الذهبي كأفضل لاعب شاب في أوروبا عام 2013.

 

منافسة بوجبا للحصول على الكرة الذهبية

في يناير 2014، تم اختيار بوجبا من قبل صحيفة الجارديان كواحد من أفضل عشرة لاعبين واعدين في أوروبا، و في 20 سبتمبر، ساهم بوغبا في فوز البيانكونيري على ميلان في ملعب الأخير حيث قام صناعة الهدف الوحيد بالمباراة الذي سجله كارلوس تيفيز. في 28 أكتوبر، تم اختيار بوغبا من ضمن قائمة 23 مرشح لنيل جائزة كرة الفيفا الذهبية 2014، وكان أصغر المرشحين عمرًا حيث كان يبلغ من العمر 21 عام. في 4 نوفمبر، سجل بوجبا هدف يوفنتوس الثالث أمام نادي أوليمبياكوس في دوري أبطال أوروبا ليمنحهم الثلاث نقاط. و في نهاية عام 2014 حصل بوغبا على جائزة برافو من قبل مجلة جورين سبورتيفو الإيطالية، التي تمنح الجائزة لأفضل لاعب في أوروبا تحت 21 عام.

في 11 يناير 2015، ساعد بوجبا فريقه بتحقيق أول فوز على نادي نابولي في ملعب سان باولو بعد غياب دام 14 سنة، حيث سجل أول أهداف اللقاء بطريقة مقصية رائعة وانتهت بنتيجة 3–1.

 

بوجبا أغلى لاعب في العالم

وفي يوم 8 أغسطس 2016، وقع بوجبا مع مانشستر يونايتد على عقدٍ مدته 5 سنوات مقابل مبلغ قياسي قدره 105 مليون يورو، متخطيًا بذلك حامل الرقم القياسي السابق جاريث بيل.

لعب أولى مبارياته مع الفريق يوم 19 أغسطس وذلك في مباراة في الدوري ضد ساوثهامبتون انتهت بفوز المان يونايتد بثنائية نظيفة. يوم 24 سبتمبر، سجل بوغبا أول هدف له مع مانشستر يونايتد ضد حامل اللقب ليستر سيتي في مباراة انتهت بنتيجة 4–1 لمصلحة الشياطين الحمر. يوم 20 أكتوبر، سجل الفرنسي هدفين ضد فنربخشة التركي في مباراة في مرحلة مجموعات الدوري الأوروبي انتهت بنتيجة 4–1. في 24 مايو 2017، لعب بوغبا في نهائي الدوري الأوروبي وسجل الهدف الأول عند الدقيقة الـ18 من ضد النادي الهولندي أياكس، في المباراة التي أنتهت بفوز اليونايتد بنتيجة 2–0 حيث فاز مانشستر يونايتد بأول كأس قاري منذ 9 سنوات.

في 13 أغسطس 2017، سجل بوحبا الهدف الرابع في المباراة التي فاز فيها اليونايتد بنتيجة 4–0 على وست هام يونايتد في نهاية الأسبوع الافتتاحي لموسم الدوري الممتاز 2017–18، خلال هزيمة بازل 3–0 في مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2017–18، تمزقت أوتار الركبة اليسرى عند بوجبا، وكان من المتوقع أن يغيب عن ثماني مباريات في الدوري.

 

مسيرة بوجبا الدولية

بوجبا مع فرنسا في منتخب الشباب

شارك بوجبا مع جميع الفئات السنية للمنتخب الفرنسي للشباب، وكان بوجبا قائد الفئة السنية تحت 16 سنة، و لعب 23 مباراة دولية معهم، و سجل معهم نتائج مبهرة، في يناير 2009، سجل هدفه الدولي الأول في نهائي كأس إيجه 2009 ضد النرويج، و ساعد منتخب على الفوز في تلك البطولة.

وقف مشاركة بوجبا الدولية

و بسبب مشكلته مع نادي لوهافر و انتقاله إلى مانشستر يونايتد فقد تم تعليق مشاركته الدولية مع المنتخبات الفرنسية لمدة 6 أشهر، كذلك تم تجريده من شارة القيادة، و في فبراير 2010، عاد بوغبا للمشاركة مع منتخب تحت 17 سنة، و كان جزء من المنتخب الذي شارك في بطولة أوروبا تحت 17 سنة، كما تم إعادة شارة القيادة له بعد مستواه الرائع مع الفريق . شارك بوغبا لأول مرة مع بطولة أوروبا تحت 19 سنة أمام إيطاليا في سبتمبر 2011، و ساعد في تسجيل هدفين. في فبراير 2012 لعب ضد إسبانيا وسجل الهدف الأول، و تأهلوا بعدها لبطولة أوروبا تحت 19 سنة، و وصلوا إلى نصف نهائي البطولة و لعبوا ضد إسبانيا و خسروا بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4–2.

 

بوجبا يقود منتخب فرنسا في كأس العالم

شارك بوجبا في كأس العالم تحت 20 سنة 2013 التي أقيمت في تركيا و هو يحمل شارة القيادة بعد اختياره من قبل مدرب المنتخب. في المباراة الثانية من مرحلة المجموعات سجل بوجبا ثاني أهداف منتخب بلاده أمام منتخب كوريا الشمالية تحت 20 سنة وانتهت بفوز 3–1، بوجبا كان قائد الفريق عندما فازت فرنسا بأول ألقابها بمسابقة كأس العالم تحت 20 سنة وتم اختياره كأفضل لاعب بالبطولة.

 

بداية بوجبا المبكرة مع المنتخب الأول

 

بوجبا في أول ظهور له مع المنتخب الأول

في 22 مارس 2013، تم استدعاء بوجبا لأول مرة لمنتخب فرنسا الأول ليلعب أمام منتخب جورجيا ضمن تصفيات كأس العالم 2014، وقد لعب المباراة كاملة حيث انتهت بفوز 3–1. في 10 سبتمبر 2013، سجل بوجبا أول أهدافه مع المنتخب الوطني أمام منتخب بيلاروسيا ضمن تصفيات كأس العالم 2014، حيث سجل الهدف الرابع وانتهت المباراة بفوز 4–2.

مشاركة بوجبا في كأس العالم 2014

في 6 يونيو 2014، تم اختيار بوجبا ضمن قائمة منتخب فرنسا المشاركة في كأس العالم 2014. في 15 يونيو، في المباراة الأولى أمام منتخب الهندوراس حصل بوغبا على ركلة جزاء وتسبب بطرد للاعب ويلسون بلاسيوس بعد تلقيه بطاقة صفراء ثانية ليعطي منتخب بلاده أفضلية المباراة باللعب أمام 10 لاعبين، ثم تكفل زميله كريم بنزيما بتسجيل ركلة الجزاء وانتهت المباراة بفوز 3–0. و في المباراة الثانية لمنتخب بلاده أمام منتخب سويسرا، شارك كبديل في الشوط الثاني وقام صناعة الهدف الرابع الذي سجله كريم بنزيما حيث انتهت بفوز 5–2. و في دور ال 16 افتتح بوغبا التسجيل بالدقيقة 79 في المباراة أمام منتخب نيجيريا، حيث انتهت بفوز 2–0 وتم اختياره أفضل لاعب في المباراة من قبل الفيفا.

في 13 يوليو 2014، حصل بوجبا على جائزة أفضل لاعب شاب بكأس العالم 2014.

 

بوجبا ومشاركته في اليورو

في مايو 2016، تم إيستدعاء بوجبا من قبل ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا من ضمن 23 لاعب ليشارك في بطولة أمم أوروبا 2016، التي ستقام على على أرضهم. على الرغم من أن الكثير كان متوقعا من بوجبا أداء مبهر في البطولة، ولكن قدم أداء سلبي في المباراة الإفتتاحية أمام رومانيا في 10 يونيو والتي أنتهت بفوز فرنسا بأخر الدقائق. ودخل كبديل في الشوط الثاني من المباراة الثانية ضد ألبانيا والتي فازوا بها بنتيجة 2–1.

 

في مباراة الدور ربع النهائي ضد آيسلندا في 3 يوليو، في ملعب فرنسا، تمكن بوجبا من استعادة مستواه، حيث سجل هدف بلاده الثاني في ليلة أشبه بمهرجان الأهداف، حيث تقدم المنتخب المضيف إلى الدور نصف النهائي من المسابقة بعد فوزه بنتيجة 5–2. في نصف النهائي ضد ألمانيا أستطعوا هزم بطل كأس العالم 2014 بهدفي جريزمان وتأهلوا إلى نهائي البطولة. ولكن لم يستطيعوا تحقيق اللقب حيث سقطوا أمام البرتغال في النهائي بنتيجة 1–0.

دور بوجبا مع المنتخب الفرنسي في 2018

في 16 يونيو 2018، سجل هدف الفوز في لفرنسا 2–1 على أستراليا في مباراتهم الافتتاحية في البطولة. تم تسجيل الهدف في البداية بإسم بوجبا، ولكن في اليوم التالي أعتبر الفيفا الهدف هدف ذاتي بإسم عزيز بيهيتش.

في الدقيقة 59 من نهائي كأس العالم 2018، وسع بوجبا تقدم فرنسا على كرواتيا إلى 3–1 بتسديدة من حافة منطقة الجزاء بعد أن تم التصدي لتسديدته الأولى. وفازت فرنسا في النهاية بكأس العالم بنتيجة 4–2.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق