حياة

مع الاحتفال باليوم العالمى للتبرع بالدم..تعرف على مؤسس فصائل الدم

فى مثل هذا اليوم، يحتفل العالم كله، باليوم العالمي للتبرع بالدم «World Blood Donor Day»، ويهدف إلى توعية الناس ويعمل بمنتجات الدم الآمنة، وبأهمية التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة الآخرين.

ولكن الأمر الذى لا يعرفه الأخرون، أن يوافق هذا التاريخ ميلاد «كارل لاندشتاينر»، وهومؤسس نظام فصائل الدم ABO، والذي حاز بسببه على جائزة نوبل، واحتفل بهذا اليوم لأول مرة منذ عام 2005.
وبالتزامن مع ذكرى هذا اليوم «الحدوتة» تروى نبذه عن «لاندشتاينر»، مؤسس فصائل الدم ABO:

ولد «كارل لاندشتاينر»، فى 14 يونيو 1868 وتوفى 26 يونيو 1943، وهو عالم أحياء وطبيب نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب سنة1930، حيث وضع نِظاماً حديثاً لتقسيم فصائل الدم معتمداً على التعرف على عوامل التراص الموجودة في الدم، كما أنه اشترك مع الطبيب الأمريكي «ألكسندر فينر»، في اكتشاف عامل ريزوس سنة 1937، كَما اشترك سنة 1909 مع «إرفين بوبر» في اكتشاف فيروس شلل الأطفال، وقد منح اسمه سنة 1946 جائزة لاسكر (بعد وفاته).
أما بخصوص حياته الشخصية:
تحول «كارل لاندشتاينر» من الديانة اليهودية إلى الديانة المسيحية على مذهب الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في عام 1890، وفى عام 1916، تزوج من «ليوبولدين هيلين ولستو»، وهي أرثوذكسية شرقية اعتنقت العقيدة الرومانية الكاثوليكية لاحقاً.

و فى عام 1937، اتخذ «كارل لاندشتاينر» إجراءات قانونية فاشلة ضد ناشر أمريكي قام بإدراجه في كتاب «Who’s Who in Jewry American» ، موضحًا أنه «سيكون من المضر لي التأكيد على دين أسلافي بشكل علني».

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock