سيما

فازت بجائزة ملكة جمال وهى لا تتجاوز 15 عامًا.. معلومات لا تعرفها عن نادية الجندى

كتبت – رانيا عبدالبديع

 

تعد الفنانة نادية الجندي أحد أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، لما قدمته من أدوار فنية عديدة استطاعت من خلالها أن تسطر اسمها بحروفاً من نور في تاريخ الفن.

أقرأ أيضاً.. “الساحر” تحول من بائع صحف في فيينا إلى أحد عمالقة السينما المصرية

ولادتها

ولدت الفنانة نادية الجندى فى اليوم الموافق الرابع والعشرين من مارس 1940 وترعرعت بالإسكندرية وفازت بجائزة ملكة جمال الإسكندرية التى نظمتها مجلة الجيل وعمرها لا يتجاوز الخمسة عشر عاما. وتعتبر الفنانة نادية الجندى من أهم الفنانات التى ظهرت فى الشاشة العربية فى الستينات وأوائل السبعينيات وقدمت أدوار صغيرة ومتنوعة بالبداية فى السينما اللبنانية فقدمت فيلم تحت سماء المدينة وفيلم عاصفة من الحب.

أقرأ أيضاً.. رغم اعلان وفاته من 3 سنوات.. وائل نور يظهر مجدداً في 2019

بداية مشوارها الفنى

كان أول ظهور للفنانة نادية الجندى عام 1960 فى فيلم جميلة مع الفنان رشدى أباظة والفنانة ماجدة ثم ظهرت بفيلم صغيرة على الحب مع الفنانة سعاد حسنى عام 1966 وشاركت بفيلم ميرامار مع الفنانة شادية والفنان يوسف شعبان عام 1969 وكانت بداية مشوارها الفنى عندما رشحت للبطولة المطلقة فى فيلم بمبة كشر للمخرج حسن الإمام عام 1974 وحقق نجاحا ساحقا وحظى بإعجاب جماهيرها ثم قدمت دور وردة فى فيلم الباطنية مع المخرج حسام الدين مصطفى عام 1980 وشاركت عدد من الفنانين الكبار مثل الفنان فريد شوقى والفنان محمود ياسين والفنان احمد ذكى وغيرهم ويعتبر فيلم الباطنية من أنجح الأفلام خلال فترة الثمانينات واعترض عدد من الكتاب الكبار على عرض الفيلم معتقدين انه يشوه سمعة مصر وارادوا منع العمل من العرض ولكن الرئيس الراحل أنور السادات تدخل وطلب أن يشاهد الفيلم وعندما شاهده قال هو احنا هنعمل زى النعام ونحط رأسنا فى التراب. ونتيجة لعرض الفيلم قام وزير الداخلية بإدة حى الباطنية وشعرت الفنانة نادية انها تقدم أدوار هامة وهادفة تفيد المجتمع.

ثم قدمت فيلم الضائعة 1986 مع الفنان سعيد صالح والفنانة تحية كاريوكا للمخرج عاطف سالم وظهرت الفنانة نادية بشكل مختلف عن أدواره السابقة التى كانت تظهر دائما بشكل المرأة القوية التى لا تهزم من قبل الرجال. وتقدم بالفيلم دور الممرضة المتزوجة من عطية التى تسكن بالخيم ولديها بنتا وولدا وتسافر إلى بلد عربى للعمل بها ثم تعود إلى القاهرة فتجد زوجها متزوجا من امرأة أخرى ويقوم بطردها من المنزل ويحرمها من رؤية اولادها فتتحول بعد ذلك إلى مدمنة مورفين وتقتل عطية وزوجتة بالنهاية وكرمها الرئيس السادات عن دورها بفيلم الضائعة. وقدمت افلام الجاسوسية مثل فيلم مهمة فى تل أبيب عام 1992 وفيلم 24 ساعة فى إسرائيل عام 1998 وقدمت العديد من الأدوار المتنوعة منها دور نعمت فى فيلم الرغبة مع الفنان ياسر جلال والفنانة الهام شاهين عام 2002 ويعتبر من أصعب الأدوار التى قدمتها الفنانة نادية على مدار حياتها لقيامها بدور نعمت التى يتدهور بها الحال وتعود لأختها الصغيرة ليلى التى تعيش حياة هادئة مع زوجها حسام وبعد ذلك يبحث حسام عن ماضي نعمت نتيجة لتعاملها معه بشكل متعال ويقوم باغتصابها بهدف اذلالها لإفساد كل محاولاتها للتعالى عليه وفى النهاية تدهور حالة نعمت النفسية وتصاب بالجنون ونالت الفنانة نادية الجندى على جائزة أحسن ممثلة من جمعية الفيلم عن دورها بفيلم الرغبة وحصلت على جائزة خاصة عن دورها فى مسلسل ملكة فى المنفى من مهرجان الأردن. وكرمتها منظمة الصحة العالمية عن أفلامها التى قدمتها وحاربت فيها تجار المخدرات والإدمان. وقدمت العديد من المسلسلات التليفزيونية مثل مشوار امرأة والدوامة ومن أطلق الرصاص على هند علام وغيرها. وقامت ببطولة العديد من الأفلام منها فيلم وكالة البلح وفيلم أمن دولة وفيلم خمسة باب. واشتهرت بالعديد من الافيهات فى افلامها مثل (كلة ماشي _ محبكش وانت كده _ انا نعمة الله والأجر على الله ياعبد الله _انا براوية ومحدش قدر عليا). ورغم غياب الفنانة نادية الجندى عن الساحة الفنية فى الفترة الأخيرة الا انها ستبقى نجمة الجماهير ونجمة الشباك الأولى فى السينما المصرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق