حياة

أسباب إصابة الأطفال بالسرطان وطرق الوقاية منه.. خبير أورام يكشف

كشف خبير الأورام الكبير الدكتور نبيل محيي عبد الحميد،  أستاذ بيولوجيا الأورام ومؤسس كلية الصيدلة جامعة كفر الشيخ، المواد الرئيسية المسببة لأمراض السرطان بالنسبة للأطفال.

أنواع سرطانات الأطفال

وقال خبير الأورام البارز في بداية حديثه: بداية نشكر الله أن سرطانات الأطفال محدودة؛ وهي نوعين فقط وهما اللوكيميا أي سرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية وهذا رحمة من الله بأطفالنا.

التفسير العلمي

وأضاف: التفسير العلمي لإصابة الأطفال بالسرطان هو فشل مجموعة من العوامل داخل الجسم في مواجهة التسرطن وليس عامل واحد فقط، وهذا من رحمة ربنا بنا، ونريد أن نقول أيضا أن أطفال المدارس هم الأكثر عرضة للسرطان بسبب تعدد مصادر الغذاء غير الأمنة، لهذا نقول أنه  يجب أن يكون أكل الطفل له عناية شديدة  من البيت ومن المدرسة التي يدرس فيها الطفل.

أسباب سرطان الأطفال

أما أسباب السرطان الرئيسية، تابع الدكتور نبيل محيي عبد الحميد تصريحاته  الخاصة لـ “الحدوتة” قائلا: لدينا أزمة كبيرة بسبب مكسبات الطعم واللون والرائحة “الفلافور” التي تعطي النكهات للأغذية بشكل عام والأغذية الخاصة بالأطفال بشكل خاص كالشيبسي واللبان وغيرهم من الأكلات التي يداوم عليها الأطفال بشكل كبير أكثر من البالغين مما يعرضهم للسرطان.

واستطرد في تفسيره للأمر قائلا:  الطفل يلجأ لما يطيب له من طعم ورائحة أو لون وللأسف الشركات تتنافس على كل ما يأكله الأطفال سيان شيبسي أو لبان فيبالغوا في اللون البراق فمن الممكن أن تحتوي أكلة واحدة على 5 أو 6 ألوان فيأكل الطفل عدة ألوان مثل كيس اللبان فيه 6 ألوان للأسف، ومعظم الألوان إن لم يكن كلها ليست ألوان طبيعية بل تخلق كون الألوان الطبيعية ألوان غير ثابتة فيتم صنع ألوان غير طبيعية تدمر صحة أطفالنا وخاصة أن معظم الشركات لا تلتزم بالحد المسموح الذي وضعته وزارة الصحة لاستخدام هذه الألوان بالنسبة للأطفال.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج السرطان بالأعشاب؟.. خبير أورام يجيب

ألية سرطنة الجسم

وعن ألية إصابة الأطفال بالسرطان بعد تناول هذه المواد، واصل “دكتور نبيل” حديثه قائلا: هذه المركبات مثل الألوان ومكسبات الطعم والرائحة مركبات عضوية حجمها كبير ووزنها جزيئي كبير، وكلما زاد الوزن الجزيئي لهذه المواد كلما زادت قدرتها على الذوبان في الدهون الموجودة في الجسم والتي دورها حماية الخلية وكسوة المخ، فإذا نجحت هذه المواد في اختراق هذه الدهون تتغير التركيبة الخاصة بها وتغير الوظيفة وتسبب السرطان.

مخاطر الحلويات المصنعة

وأوضح الدكتور نبيل محيي عبد الحميد أن من المواد المسببة لسرطان الأطفال  بل والكبار أيضا استخدام “البيوتريك أسيد” وهو  حمض يتم تصنيعه من الزبدة  ويعطي نفس طعم ورائحة السمن البلدي، فيستخدمها بعض أصحاب محال الحلويات في صناعة منتجاتهم حتى يعطي طعم ورائحة السمن البلدي ونحن نصدق ونأكل فتكون العواقب وخيمة علينا وعلى أطفالنا.

اقرأ أيضا.. دراسة: الرضاعة الطبيعية تقي الأم من السكري وسرطان الثدي

المواد الحافظة

وأكد أن المواد الحافظة التي تضاف على المواد المثلجة تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالسرطان بالنسبة للأطفال وللكبار أيضا  حيث يتم حفظ الأكلات من خلال إضافة مادة اسمها “صوديوم نيتريت” فترتبط هذه المادة بأطراف البروتين تحديدا وتسرطنها ويكون سرطانها سريع جدا، مشيرا إلى أن هذه المادة يستخدمها خبراء الأورام لصناعة السرطان التجريبي في المعامل.

فطريات اللب والسوداني

وحذر مؤسس كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ من اللب والسوداني أيضا في ظل استخدامهم بشكل كبير من قبل المصريين وخاصة الأطفال مؤكدا أن هذا الأكلات ينمو عليها نوع من أنواع الفطريات اسمه “أفلاتوكسين بي 1 ” وجرعة واحدة منه كافية أن تحدث سرطان للكبد.

نصيحة

واختتم الدكتور نبيل محيي عبد الحميد تصريحاته قائلا: أقول لأولياء الأمور أعيدوا أطفالكم ليـأكلوا داخل البيت، ويجب على المدرسة والإعلام والمسجد والكنيسة تعليم الأطفال كل هذه الأمور وتحذيرهم من الأمراض المنتشرة حولهم، حفظ الله أطفال مصر والعالم بأسره.

 

اقرأ أيضا: حكايات عصير الجزر لا تنتهى.. وفوائده تنفع الصحة والبشرة

اقرأ أيضا.. دراسة تؤكد: يمكن للأم المرضعة صيام رمضان بشروط

اقرأ أيضا: علاج ضربة الشمس في المنزل.. تعرف على أسهل الطرق

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock