ملاعب

ثورتين وأربع رؤساء ضمن أبرز التغيرات المصرية من بطولة 2006 حتى 2019

كتب : هيثم سعيد

تميمة الكان
تميمة الكان

تستعد الأراضي المصرية لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبل، وذلك للمرة الخامسة في تاريخها.
ومن المقرر أن تقام النسخة الجديدة بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وحدد الإتحاد المصري 4 مدن لاستضافة الكان، هي: “القاهرة، الإسكندرية، السويس، الإسماعيلية”.
كما حدد الاتحاد المصري 6 ملاعب لاستضافة البطولة هي: “القاهرة _ السلام _ الدفاع الجوي _ الإسكندرية _ الإسماعيلية _ الجيش بالسويس”.
وتُعد هذه المرة هي الخامسة التي تستضيف فيها الأراضي المصرية بطولة الأمم الإفريقية “حال موافقة الكاف”، حيث نظمت مصر البطولة في 4 نسخ من قبل أعوام “1959 ، 1974 ، 1986 ، 2006”.
ونستعرض في تقريرنا التالي أبرز المتغيرات على الساحة المصرية منذ آخر استضافة لكأس الأمم الإفريقية عام 2006، إلى النسخة القاهرية الجديدة صيف 2019.

مجموعات الكان
مجموعات الكان

_ ثورتين
شهدت مصر منذ آخر استضافة عام 2006 إندلاع ثورتين، كانت الأولى في 25 يناير 2011 والتي أطاحت بالرئيس السابق محمد حسني مبارك.
بينما كانت الثورة الثانية في 30 يونيو 2013 والتي أطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي.

_ ٤ رؤوساء حكموا مصر
تناوب على حكم مصر 4 رؤساء بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد حسني مبارك، هم المشير محمد حسين طنطاوي، ومحمد مرسي، والمستشار عدلي منصور، والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

_ ٤ رؤوساء لاتحاد الكرة
تناوب علي رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم منذ نسخة ٢٠٠٦ وحتي الأن ٤ رؤوساء، هم: سمير زاهر والذي شهد عهده النسخة الأخيرة للبطولة ورحل عام 2012 عقب مجزرة بورسعيد عام 2012، وتولي بعده جمال علام ولكن تم حل مجلسه بحكم قضائي عام ٢٠١٦، وتم تعيين مجلس مؤقت برئاسة ثروت سويلم، قبل أن يتم انتخاب مجلس جديد برئاسه هاني أبورىدة.

_ اعتزال كتيبة نجوم 2006
اعتزل عدد كبير من الجيل الذي شارك في نسخة 2006 بالقاهرة، والذي يُعد أحد أبرز الأجيال في تاريخ الكرة المصرية.
يأتي على رأسهم: “حسام حسن، محمد أبو تريكة، محمد بركات، وائل جمعة، عماد متعب، طارق السيد، محمد شوقي، أحمد حسن، حسن مصطفى، أحمد حسام ميدو، عمرو زكي، عبد الظاهر السقا، إبراهيم سعيد، عبد الحليم علي”.
بالإضافة إلى وفاة الظهير الأيسر الخلوق محمد عبد الوهاب.

_ مدرب أجنبي للفراعنة
قاد الكابتن حسن شحاته منتخب مصر عام 2006 ونجح في التتويج باللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و 2008 و 2010.
بينما يقود المنتخب في نسخة 2019 مدير فني أجنبي هو المكسيكي خافيير أجيري.

_ عدد اللاعبين المحترفين
ضمت تشكيلة منتخب مصر التي خاضت كأس الأمم الإفريقية 2006، ثلاث لاعبين محترفين فقط هم “أحمد حسام ميدو، أحمد حسن، عبد الظاهر السقا”.
بينما تضم التشكيلة الحالية أكثر من 15 لاعب محترف بالخارج، ومنهم من وصل إلى أبرز أندية العالم مثل محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي، ومحمد صلاح لاعب ليفربول الذي بات أحد أفضل اللاعبين في العالم والأفضل في إفريقيا عاميين متتاليين.

ملاعب الكان
ملاعب الكان

_ غياب الجمهور
كانت نسخة بطولة أمم إفريقيا ٢٠٠٦ من أكثر نسخ البطولة التي شهدت حضورا جماهيريا.
ولكن يختلف الأمر الآن حيث يغيب الجمهور المصري عن المدرجات نتيجة الأحداث السياسية التي مرت بها البلاد، والكوارث الرياضية التي وقعت وراح ضحيتها 72 شهيد في مجزرة بورسعيد و 22 شهيد في أحداث الدفاع الجوي.

_ ظهور ملاعب مصرية عملاقة
بعد بطولة عام 2006 التي استضافتها مصر ظهر عدد من الاستادات العملاقة التي دخلت خريطة كرة القدم المصرية.
استاد الجيش ببرج العرب بات واحدا من أكبر الاستادات في مصر والشرق الأوسط، ويتسع لقرابة 86 ألف متفرج.
استاد الدفاع الجوي الذي يقع بمنطقة التجمع الخامس بمدينة القاهرة، ويتسع لقرابة 30 الف متفرج.
استاد الجيش بالسويس الذي تم افتتاحه عام 2009، ويتسع لقرابة 45 ألف متفرج.
استاد السلام الدولي الذي تم افتتاجه عام 2009، ويتسع لقرابة 30 ألف متفرج.

_ إرتفاع رهيب في سعر الدولار
كان سعر الدولار الأمريكي أثناء بطولة كأس الأمم الإفريقية 2006 حوالي 5 جنيه مصري تقريباً، أما الآن بعد تحرير سعر الصرف قفز الدولار ليسجل 18 جنيه تقريباً، قبل أن ينخفض تدريجيًا إلى 17 تقريبًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق