حواديت الساعة

شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية بالجيزة تتقدم بمذكرة للمحافظ لاستثناء الصيدليات من الغلق الإجباري

الحدوتة – القاهرة

 

أعلن الدكتور محمد ألهم رئيس شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية بالجيزة، تقديم مذكرة للعرض على محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، لاستثناء الصيدليات من قرار الغلق الإجباري نظراً لدورها الفعال في منظومة الرعاية الصحية للمواطنين في محافظة الجيزة. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية بالجيزة، حيث ناقش مجلس الإدارة خطورة بيع الادوية عن طريق التطبيقات والانترنت.

 

وأشار الدكتور ألهم خلال الاجتماع إلى خطورة بيع الدواء من غير الصيادلة المرخص لهم بمزاولة المهنة، مما يؤدي إلى حرمان المريض من حقة في الاستشارة الدوائية ومراجعة الوصفة الطبية من حيث صحة الأدوية وجرعاتها وعدم وجود تفاعلات دوائية خطيرة.

 

وأكد رئيس شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية بالجيزة، أن بيع الأدوية عن طريق الإنترنت يفتح المجال أمام منافذ الأدوية المغشوشة والغير مرخصة والبعيدة عن الرقابة. لافتا إلى ضرورة عدم معاملة الدواء على أنه سلعة كأي سلعة أخرى، لما لذلك من مخاطر على صحة الإنسان.
وشدد الدكتور محمد ألهم على خطورة اغراء المواطنين بالحصول على أدوية بأسعار رخيصة والتي تكون في الغالب مغشوشة. مضيفا أن ذلك يفتح الباب لتداول التشغيلات الغير سليمة، والتي صدرت بحقها منشورات من هيئة الدواء المصرية بسحبها وعدم تداولها.

 

وأشار رئيس الشعبة إلى أن بعض المواقع الإلكترونية يتم إدارتها من خارج مصر، وبالتالي لا يمكن ملاحقة تلك المواقع قانونياً حتى إذ ثبت بيعها لأدوية غير مرخصة ومجهولة المصدر، مما يعرض الصحة العامة للشعب المصري للخطر.

 

وأفاد بأن التطبيقات الإلكترونية تعد التفاف حول قانون الصيدلة، لذلك من حق الصيدلي ممارسة مهنته، وأي تهاون معها يعنى استمرار في حلقات التفريط في حقوق الصيادلة. مؤكدا أن “البيع أونلاين” مخالف للقوانين التي أقرت وقصرت بيع الأدوية على الصيدليات المرخصة، حيث تتوافر الاشتراطات الصحية والصيدلي المتخصص.
واختتم الدكتور محمد ألهم كلمته خلال الاجتماع، بأن البيع عبر الانترنت يفتح الباب لاحتكار الادوية واستغلال المرضى وقت الازمات الصحية. موضحا أن ذلك يجعل من المريض فريسة سهلة للنصب الإلكتروني، كما يعصف بمبدأ التسعير الإجباري للأدوية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق