حياة

قصة “دكتور إبراهيم محمد رشوان” ملك الجراحات البيطرية في مصر والعالم العربي

عيادة سيزر لدكتور ابراهيم محمد رشوان أفضل عيادة بيطرية

اذا كان لديك حيوان أليف قط أو كلب وخاصة لو كنت في محافظة الإسكندرية فأنت تعرف جيدا بطل موضوعنا اليوم كونه واحدا من أهم رموز مجاله ليس في الإسكندرية فحسب بل في مصر كلها وبدون مبالغة في العالم العربي، إنه الدكتور البيطري إبراهيم محمد رشوان أحد أهم جراحي الحيوانات في العالم العربي.

عيادته أمام محطة السكك الحديدية بسيدي جابر في عمارة من العمارات التاريخية بالدور الثاني تحديدا وتعرف باسم “عيادة سيزر البيطرية” وهي عيادة متخصصة في كل ما يخص الحيوانات الأليفة بداية من الكشف مرورا بالتأهيل البدني للإصابات العضلية والعظمية وكذلك التحاليل الطبية وحتى العمليات الجراحية البسيطة والمعقدة.

موقع الحدوتة الاماراتي زار دكتور ابراهيم محمد رشوان في عيادته ليستمع منه عن قصته وكيف أصبح أحد أهم جراحي الحيوانات في العالم العربي لدرجة أن هناك مصريون وعرب يأتونه من أبعد الأماكن كي يعالجوا حيواناتهم الأليفة.

بزي طبي ازرق، ووجه بشوش، رد د ابراهيم رشوان على سؤالنا ضاحكا: أليفة؟! لقد كادت لبؤة أن تأكلني.

أصرينا أن نعرف قصة هذه اللبؤة التي نسفت لدينا فكرة أن الدكتور ابراهيم رشوان جراح فقط للحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب، فقال: تم انتدابي من خلال سيرك ما عن لبؤة حامل ولديها عثر في الولادة ولما ذهبت وخدرنا اللبؤة بدأنا نقوم بعملية قيصرية كي تلد وبعد انتهاءنا فاقت اللبؤة قليلا وقامت بصوت فخاف الفريق الطبي المرافق وتركوني لأجد نفسي في احضان اللبؤة التي لم تحرك ساكنا وكأنها تشكرني على إنقاذ أطفالها وكذلك هي من الموت.

ويضيف ملك الجراجات البيطرية كما يلقبه كل من دخل عيادته؛ قمت بأكثر من عملية جراحية لأسود ونمور، حيث أنقذت أسد في سيرك اخر مرض مرضا شديدا بسبب وجود شوكة في حلقه فأخرجناها بعملية بسيطة ، وكذلك أسد اخر كانت له مشاكل عميقة جدا في عظامه بعد سقوطه في السيرك ونجحنا في إنقاذ قدمه بعملية دقيقة.

يؤكد الدكتور ابراهيم محمد رشوان أن عمليات القطط والكلاب ليست سهلة كما يظن البعض ويعتقد أنها مجرد خياطة جروح بل هناك عمليات في منتهى التعقيد منها عملية خطيرة لكلية كانت حامل ولم تلد بعد شهرين كما هو طبيعي عند الكلاب وظلت جراويها داخلها لأكثر من ٤ شهور دون أن تتسمم أو تموت مما جعل صاحبها يلجأ إلى ملك الجراجات البيطرية كي ينقذها من الموت بعملية جراحية لانتزاع الجروين الميتين وهو ما تم بنجاح وتكرر أيضا مع قطة.

ومن العمليات الصعبة جدا التي حكى عنها الدكتور ابراهيم محمد رشوان هو عملية منظار في المعدة أجريت لكلب وكذلك وضع شرائح لعظام كلب اخر وغيرها من العمليات الصعبة جدا.

الدكتور ابراهيم محمد رشوان لا يأخذ مهنته كعملية تجارية بل كقصة حب وعشق حيث أجرى العديد من العمليات للحيوانات الضالة الفقيرة بالمجان وأوجه الله.

ولايمانه بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيركم من تعلم العلم وعلمه”، أشرف الدكتور ابراهيم محمد رشوان على تأهيل وتدريب شباب البيطريين على فنون الجراحة البيطرية والتعامل مع الحيوانات حيث نجح في تدريب ما يقرب من ٧٠٠ طالب وطالبة تخرجوا من كلية الطب البيطري كي يؤهلهم لسوق العمل وهو ما جعله معشوق البيطريين في الإسكندرية.

دكتور ابراهيم محمد رشوان كما يمتلك علاقة قوية بالبشر يمتلك علاقة أقوى بكثير جدا مع الحيوانات فرغم إدراك الحيوان ككلب أو قطة أن ذهابه للطبيب يعني ألم سيشعرون به من حقنة أو دواء الا انهم فور دخولهم عيادته يفرحون ويمرحون ويجرون إليه وكأنه هو صاحبهم نظرا لرحمته بهم في كل زيارة لهم، وقد زاره أثناء لقاءنا به كلب ضخم يدعى “برنس” لا يتعامل مع بشر الا صاحبه كونه كلب حراسة شديد الشراسة إلا أنه فور دخوله العيادة تحول إلى كلب أليف مع طبيبه وظلا يلعبان معا لأكثر من نصف ساعة قبل الكشف.

وقد تم تداول في السابق فيديو للطبيب طيب القلب دكتور ابراهيم محمد رشوان وهو يغني لكلب صغير مريض في حب واضح بينهما ومرح أضحك كل من في العيادة من فريق عمل الدكتور البيطري الشهير.

لمشاهدة الفيديو.. هنا

باختصار شديد الدكتور ابراهيم محمد رشوان هو فعلا خير مثال للطبيب الإنسان الذي يستحق كل شكر وتقدير ممكن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق