ملاعب

رضا الويشي نجم الأهلي السابق: هذه أسرار رحيلي عن الأحمر.. حوار

كتب: إبراهيم سعد

حرمت ثورة يناير وفاجعة بورسعيد الشهيرة بين الأهلي والمصري العديد والعديد من الأسماء المميزة، التي كان منتظر لها مستقبل كبير بسماء الكرة المصرية وتعطش معها الجمهور لوقت كبير، بعدما بات المارد الأحمر هو ممثل البسمة الوحيدة لمصر بالبطولات الأفريقية والعالمية لعدد من السنوات، حتى عادت الساحرة المستديرة بمصر بعدما اختفت أسماء أجبرت على الاعتزال وأخرى مواهب اندثرت ومعها اختفت راية المنتخب المصري لسنوات عن القارة السمراء وحتى البطولات العربية.

حول هذا كله كان لنا حوار خاص مع نجم الأهلي والمقاولون السابق “رضا الويشي” بعدما عاد من جديد للدوري المصري قبيل سنوات كثيرة قضاها بالاحتراف الخليجي بين العراق وأندية الطلبة وكربلاء والقوة الجوية، ثم رحلة قصيرة في الأردن بصفوف الفيصلي وأخيرا “جدة” السعودي ومن هناك عاد له بريقه وأصبح لاعب في الدوري المصري بمنتصف الموسم الماضي لدى صفوف فريقه الحالي مصر.

إلى نص الحوار.

أين بدأ رضا الويشي مسيرته قبل السكة الحديد؟

بدأت في نادي كهرباء طلخا واللي خرج من كثير من اللاعبين أشهرهم أحمد شعبان نجم بتروجيت.

هل بدأت مسيرتك كرأس حربة صريح؟

لا بدأت كمهاجم بالجهة اليسرى “وينج ليفت”.

إذا من هو صاحب الفضل بوضعك في منطقة الصندوق كمهاجم صريح؟

والله أنا كنت بلعب عشرة لقاءات مع فريق السكة الحديد خلال الدور الأول وأحرزت قرابة الخمسة عشر هدف، وكان لي الحظ بالتواجد مع المعلم حسن شحاته لأن مكنتش لعبت مع منتخب الشباب أو الأوليمبي، إلا أنه تم استدعائي لدى المنتخب الأوليمبي مع عبد الله السعيد وشيكابالا وغيره لخوض دورة ودية بقطر ومن هنا تحولت لأكون مهاجم عبر رؤية البرتغالي ” فينجادا” وقدمت أداء جيد ما جعل أندية الأهلي والزمالك تتنافس على ضمي.

نذهب للنادي الأهلي وما هو السر وراء قبولك عرض النادي دون تردد؟

قبلت العرض لأني أهلاوي وأحب الأهلي كذلك انا من أسرة تشجع هذا الفريق.م

اذا لو عاد بك الزمن كنت لتقبل عرض الأهلي ورفص العروض الأخرى؟

بالطبع سأقبل العرض لأن ببساطة أنت يمكن أن توفق بمكان وأخر يصعب أن يحدث هذا والحياة تستمر.

إذا كيف رحلت عن الأهلي بعد كل هذا الحب والانتماء الشديد، الذي اراه بعينيك؟

رحلت بملء إرادتي ولم يكن رحيلي برغبة النادي، ولكنها كانت رغبتي أنا لأني أحب اللعب والتواجد وقال لي الخواجة جوزيه يصعب وجود لأنك لست “متعب”.

لو عاد بك الزمن كنت ستختار الرحيل عن الأهلي؟
كنت سأرحل لرغبتي بالتواجد الدائم.

هل لو كان هناك عرض من نادي الزمالك قبل عدة سنوات ستقبل أم سيغلب عليك الانتماء للأهلي؟

بالطبع سأقبل وأنا لاعب محترف وهذه لقمة عيشي، ان لم يأتي ما تمنيته فالحياة تستمر وأنا لاعب أحب الاستمرار وأعشق اللعب لذا أعافر دائما.

كيف وجدت ردود فعل الجماهير حول عودتك للدوري بعد غياب عدة سنوات؟

تفاجأت بأن الكثير يظن أني بعمر الأربعين عاما وأنا لازلت بسن الثلاثة والثلاثين نظرا لكوني منضم للأهلي بالتاسعة عشر إضافة لنقطة رحيلي عن مصر واختفاء صورتي من أذهان الجمهور، إلا أنني بفترة نادي جدة السعودي لدى مدربي “أحمد حافظ” والنصف موسم مع فريقي الحالي “مصر” أعاد لي بعض مما فقدته من صورتي مع تقديم لفترة مميزة أحرزت خلالها مع جدة ١٥ هدفا وساهمت بصعود فريقي للدوري المصري لأول مرة.

ما هي أفضل فترات تواجدك بالملعب من خلال الفرق العديدة التي لعبت معها؟

بالطبع فترة المقاولون العرب والسكة الحديد ونادي جدة السعودي كذلك النصف موسم لدى فريق مصر.

الجميع كان يراك عمرو ذكي رقم ٢ نظرا لتشابه الناحية الجسدية بينكم وتوسم الكثيرون بك مستقبل باهر/ كيف وجدت هذا ؟

والله أرجع وأقولك انت ممكن توفق وقد لا توفق، يعني زمان كنت تحتار مين يلعب كانت لدينا اختيارات كثيرة متعب وميدو وزيدان وعمرو ذكي.

ألم تحزن على عدم استدعائك للمنتخب الوطني رغم وجود بعض اللاعبين بالصورة أمثال أحمد علي وخالد قمر وهم الأقرب لك من الناحية السنية؟

والله لأكون واضحا انا مش متوفر لدي علاقات كثيرة تدعمني وتساندني إضافة لعدم رغبتي بإجراء حوارات كثيرة أنا فقط أحب أنهي مراني وأمشي على طول، غير كدة الكرة مش زي الأول السماسرة بقى ليهم تواجد وسبب كبير لتواجد لاعبين بالمنتخب كذلك اختفائي عن مصر أبعدني بشكل كبير ولكني أتمنى الفترة القادمة أن تكون جيدة.

هل تتوقع أن يختارك “حسام البدري” مدرب المنتخب حال تألقك؟

كل شئ وارد وطول ما انت بتجتهد والأمور مشيت مع النادي هنا يبقى أكيد ده حق مشروع ولكن لو كان هناك لاعب هو من ثوابت المنتخب وورقة رابحة للمنتخب ستكون له الأولوية بكل تأكيد.

في حال عودتك وتألقك المعهود وجالك عرض من الزمالك ستقبل أم يصعب أن تتخيل هذا؟

أحب أن أكون واقعيا وبمثل سني الآن، قد يصعب تحقيق هذا الأمر ولكن نادي الزمالك هو من كبار الأندية بمصر.

في بداية لقاءنا كنت ذكرت لي أن المعلم كان من أهم الداعمين لك، يا ترى كان يقولك إيه ولأي مدى تأثيره؟

والله هو من الشخصيات اللي تربطني بيه علاقة طيبة ودائما كان حديثه بشكل جيد وأثر معايا جدا جدا من الناحية النفسية، والحمد لله لعبت وقته مع ناس كبيرة وقامات خلتني أكسر الرهبة بشكل سريع جدا.

كنت بتقدم مستويات مميزة جدا ولكن الثورة جاءت وقلبت الأمور، إلى أي مدى تأثرت؟

بالطبع فرقت معايا ومع أخرين بشكل كبير جدا، إلا أني الحمد لله اجتهدت وعافرت وقدمت كل اللي عندي لحد ما قدرت أرجع من جديد الدوري المصري وبتمنى إني أقدم مستوى مميز مع نادي مصر ان شاء الله.

ما هو السبب الحقيقي وراء اختيارك بوابة نادي مصر لتكون راية العودة لمصر؟

والله انا كلمني مدرب الفريق “محمد صلاح” وكان عندي بعض الظروف هنا فكان عرض مناسب جدا ليا وأملي أقدم كل اللي عندي لمصلحة الفريق.

من وجهة نظرك أبرز الأشياء التي تغيرت بالكرة الآن عن الماضي؟

بالطبع اللاعبين وتقارب المستويات بكل تأكيد وأشياء أخرى عديدة.

بصفتك أحد اللاعبين اللي عاصروا فترة ذهبية للنادي الأهلي/ هل تأثر الجيل الجديد بغياب الحضور الجماهيري؟

بالتأكيد تأثر اللاعبون وبشكل واضح باتوا عند رؤية أية جماهير تصيبهم الرهبة، نتيجة عدم خوضهم أية تجارب بأجواء جماهيرية باستثناء الأهلي والزمالك وهو ما أفقد الكرة متعتها الحقيقية بعدما أصبحنا نرى ٥٠٠٠ من هنا وهناك فقط وهذا كل جراء أحداث ثورة يناير وكارثة بورسعيد.

شايف نفسك فين بعد انهاء مسيرتك والاعتزال بالكادر الفني أو الإعلام؟

والله أنا حاليا مش شايف نفسي في أي مكان غير إني لاعب كرة قدم ومركز في شغلي وأجتهد فقط لا افكر ابدا بالمستقبل سواء بالناحية التدريبية أو الإعلامية لحين اتخاذ قرار الاعتزال.

أليس من المتوقع أن تعتزل بضغط من الإعلام مثلما حدث مع نجوم سابقين؟

طالما مازالت قادرا على العطاء داخل الملعب لا أنظر أو أستمع للإعلام وغيره، أنا تركيزي فقط منصب بالملعب والتدريب وكما قلت سابقا الكثير متفاجئ من عودتي بالدوري الممتاز فلا أشغل بالي بأحد لأنه من الصعب أن ترضي الجميع.

نعود لنادي مصر والفترة الحلية مع “عبد الناصر محمد” ورأيك بأهم النقاط التي وجدتها مختلفة بطريقته؟

هو مفيش فرق كبير بينه وبين مدربنا السابق “محمد صلاح” فقط ان عبد الناصر محمد جه في وقت صعب ويرغب بالنجاح خاصة وأنها أولى تجاربه بالدوري الممتاز.

لو عاد بك الزمن وكنت أحد اختيارات المنتخب الوطني، أي المدربين تفضل التواجد معهم بين حسن شحاته وشوقي غريب أو بوب برادلي أيهم المفضل لديك؟

بالطبع المعلم لأن المدرب اللي صنع أكبر تاريخ للكرة المصرية لا أحد بعده ولا قبله يقدر يكرر اللي حققه.

هل كنت تفضل تواجد المعلم على راس الجهاز الفني للمناخب خلال الفترة الحالية؟

والله هذا أمر يخصه ويحدده أيضا القائمين باتحاد الكرة المصري وللأسف احنا بقينا كلنا نتكلم كرة وأصبحنا كلنا محللين يعني كمثال لو عاجبه النهارده رضا الويشي يتكلم مش عاجبه ولا هتلاقي كلمة، وأعود وأؤكد لك أني لا أشغل بالي بكلام أحد حتى لو تحدثوا بأسواء ما يمكن فقط أركز بلقمة عيشي.

ما هي طموحاتك بالفترة المقبلة؟

طموحي إني أساعد فريقي الحالي مصر وأقدم كل اللي عند لوضع الفريق بالمكانة المستحقة، ثم يأتي بعد ذلك التفكير بأي شئ أخر.

رضا الويشي في وقت من الأوقات كان من المهاجمين اللي يتعدوا على أصابع اليد، ما الذي كنت تراه بك مختلفا عن باقي اللاعبين ؟

والله لكل طريقة لعب وشكل مختلف عن الأخر، يعني عماد متعب غير ميدو أو زيدان غير عمرو زكي أيضا كمثال الآن مصطفى محمد غير مروان محسن غير كوكا وكل مدرب يختار حسب نوعية اللاعب اللي يخدم خطته أيضا كمثال آخر كوبر الأرجنتيني كان يرى بمروان محسن المحطة الأنسب وكان صحيحا نتيجة أنه يلعب بثلاثي في الأسفل الهجومي ونجح معنا بالصعود لأمم افريقيا بعد غياب ثلاث دورات ثم الصعود لكأس العالم بعد غياب ٢٨ سنة ولكن كالعادة كنا نقول ليه وازاي، رغم اننا بنقول دلوقت هو أحسن مدرب لعب مع المناخب بالترة الأخيرة نظرا لأن طريقته هي فقط كانت الأنسب لنا نتيجة عدم وجود عناصر مثل الماضي كأبو تريكة أو متعب أو محمد شوقي ولا حسني عبد ربه أو بركات وميدو.

برأيك هل أن قلة المهاجمين بمصر هي حجة فقط أو هو تقصير من البعض؟

لا هي ليست بحجة وانما واقع نتيجة عدم وجود قاعدة ناشئين جيدة واختيار الأجهز فقط، أعطيك مثال “محمد مصطفى” ما هو ناشئ الزمالك بس أخد فرصة ولغب للداخلية وطنطا وطلائع وأبرز موهبته باجتهاده الملخص ان لو اللاعب يجتهد ينجح ومثال أخر مروان محسن كنا جميعا نقول عليه مهاجم مصر الأول حينما تألق مع بتروجيت والإسماعيلي لم نجد كلام عليه مثل الآن والمغربي أزارو أجاد ببدايته ثم الآن بالنسبة لنا لا يفهم شئ فاللاعب وحده كما ذكرت بيده ان يذكره الجميع بالسلب أو الإيجاب.

من وجهة نظرك هل ترى أن تواجد أي لاعب بالأهلي أو الزمالك يجبر المنتخب على ضمه حتى لو كان بعيد عن مستواه؟

إذ لم يكن اختيارك من أهلي وزمالك تختار من مين، ولكن زي ما كنا بنقول إن عندنا قلة مهاجمين طب ليه لا يتم اختيار خالد قمر أو أحمد علي لما كان هداف الدوري المصري، في ناس بالمنتخب أخذت ٥٠ فرصة دون جديد ولكن الدوري المصري موضوع لاختيار لاعبين من كافة الأندية لصالح منتخبنا الوطني.

هل ترى أن هناك ضغوط من نوع أخر تجعل بعض اللاعبين يظهرون بقميص المنتخب لأكثر من مرة دون جدوى؟

بالطبع الضغط الإعلامي لأن كل واحد له دا صاحبه ودا حبيبه يساعد في وجوده بالمنتخب، هو مثلا أحمد علي كان يتواجد لولا الضغط عمره ما كان هيرجع المنتخب ثاني وحقه اتأخر جدا بالعودة لصفوف المنتخب خاصة مع عدم وجود محترفين بالمركز ده وهو شئ من عدم الاحترافية.

ما رأيك بتشكيل مباراة المنتخب الماضية أمام بوتسوانا؟

للأسف لم بكن مناسبا لعبنا لأجل المكسب وليس لرؤية دماء جديدة، بعدما لعبنا بثوابت مثل أحمد فتحي وطارق حامد وعبد الله السعيد ولكن أين هم لاعبين مثل رجب بكار أو محمد حمدي لماذا لم تعطي لهم الفرصة؟، ممكن نمشيها لتواجد عبد الله جمعة لأول مرة لكن فين باقي اللاعبين.

من وجهة نظرك هل ظلم عبد الله جمعة بعدم الحضور في أمم أفريقيا الماضية؟

أكيد عبد الله جمعة ومحمد هاني أكثر ثنائي ظلم ومعهم محمود كهربا اللي كان صراحة في أفضل حالاته مع الزمالك.

من أبرز اللاعبين من وجهة نظرك بودية بوتسوانا الماضية؟

لدينا حسين الشحات تألق مع الأهلي وأثبت جدارته مع المنتخب لذا لابد من تجارب جديدة ودماء أخرى لصالح المنتخب.

إذا ما هي توقعاتك لمدرب المنتخب الجديد “حسام البدري” خلال الفترة المقبلة؟

أتوقع للبدري نجاح كبير نظرا لحبه لعمله وصرامته وحسم الأمور إضافة لاحترامه وكذلك رغبته بالعودة للنجاحات بعد ضغوط الأزمة بين الأهلي وبيراميدز عليه.

ما الذي تتمناه من البدري مع المنتخب خلال الفترة المقبلة؟

هو باختصار لا يوجد مدرب بالدنيا لا يرغب بالنجاح خاصة وكما ذكرت بعد الضغوط السابقة عليه.

كان هناك كلا من حسام حسن وحسام البدري، ما رأيك حال قيادة العميد للمنتخب؟
بالطبع كان يستحق ولكني تمنيت بوضوح تواجد إيهاب جلال.

لماذا تفضل تواجد “إيهاب جلال” لقيادة المنتخب رغم خبرات التوأم؟

أفضل تواجد إيهاب جلال نظرا لفكره الجديد وطريقة لعبه المتطورة واستمراره بتطوير أي فريق.

نعود للاعبين الجدد وأيهم كان مفضل لديك في ودية المنتخب الماضية؟

بالطبع حمدي فتحي هذا هو ما يقال عليه لاعب وسط ميدان حقيقي ليس لأهداف وانما لرجولته وقتاليته باللعب وحساته التهديفية شئ من رائحة حسني عبد ربه محمد شوقي ولا أحمد حسن من يشعرك بالمتعة الحقيقية في الملعب.

نعود للنادي الأهلي وحدثنا عن أهم لحظات مع البرتغالي ما نويل جوزيه؟

كان صريح وواضح معي للغاية مؤكدا أني مشكلتي الوحيدة وقت وجودي هي أني لست عماد متعب أو فلافيو ولا أسامة حسني، وكانت لقاءاتي بالدوري قليلة تماما لكنه كان يشركني بشكل دائم في البطولة الأفريقية وحققت مع الأحمر خمس بطولات هامة وغالية واستفدت من فترة وجودي مع أسماء كبيرة نقلت لي خبرة جيدة.

تقدر تقولنا ولو بشكل قريب توقعاك لبطل الدوري المصري هذا الموسم؟

لا لا لايزال الأمر مبكرا للغاية لتحديد بطل دوري الموسم الحالي.

هل لديك تعقيب على تأجيل القمة بين القطبين؟

كنت أتمنى ألا نتوقف ونسير مثل أوروبا والخليج حتى بالدوري السعودي، حتى أن رئيس اتحاد الكرة عمرو الجنانيني خرج علينا وأكد قبل انطلاق المسابقة أن من ينسحب فلينحسب.

هل أنت مع بيان النادي الأهلي وتأجيل مباراة الجونة؟

أكيد أنا مع بيان الأهلي بس ما هو قبل كدة تم التأجيل والأهلي التزم الصمت، إلا أن السيد عمرو الجنايني رئيس اتحاد الكرة خرج علينا قبل انطلاق المسابقة وأكد أنه لن تكون هناك أية تأجيلات وأن من يريد الانسحاب فلينسحب فلابد من الالتزام بما نقوله.

أخيرا لو لديك أية رسالة توجهها لجمهورك وناديك الحالي مصر؟

أقولهم إني بتمنى تكون الفترة القادمة جيدة ومميزة وبالطبع سوف أقدم كل ما لدي من جهد لوضع نادي مصر بالمكانة التي يستحقها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق