حياة

لماذا تصاب النساء بالزهايمر أكثر من الرجال؟

عندما يتعلق الأمر بمرض الزهايمر ، فإن النساء في الولايات المتحدة لديهن معدلات أعلى بكثير من الرجال – من بين 5.8 مليون أمريكي يعيشون مع هذا المرض ، ثلثاهم من النساء. على الرغم من أن الحكمة التقليدية قد تقول إن هذه المعدلات المرتفعة تعود إلى النساء اللواتي يعشن أطول من الرجال ، إلا أن أحدث الأبحاث تقول إن هناك الكثير في اللعب هنا.

تمت شاركة نتائج جديدة في تقرير حقائق وأرقام مرض الزهايمر لعام 2019 ، وهو المصدر الإحصائي السنوي لبيانات الولايات المتحدة ، والذي تم تقديمه في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر. وقالت ماريا كاريلو ، دكتوراه في العلوم ، كبير مسؤولي العلوم في الجمعية إن البحث يحدد “أسبابًا بيولوجية واجتماعية محددة” لم يكن مرض الزهايمر هو نفسه عند الرجال والنساء.

 

 

أسباب زيادة نسبة إصابة السيدات بالزهايمر

مرض الزهايمر ينتشر بشكل أسرع عند النساء. استشهد باحثون من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت بـ “تاو معجل واسع الانتشار في النساء” ، مما قد يؤثر أيضًا على معدل التدهور المعرفي. تاو ، أحد العلامات المميزة لمرض الزهايمر ، هو نوع من بروتين الأميلويد في المخ الذي يتجمع أو يلف معًا حزم من الألياف المتشابكة أثناء تكوينها ، مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ. وجدت الدراسة أن النساء المصابات بضعف إدراكي معتدل (MCI) لديهن شبكات أكثر تعقيدًا من تاو من الرجال. التواصل بين مناطق المخ المختلفة لدى النساء أقوى منه في الرجال ، لذلك فإن تاو لديها وقت أسهل في الانتشار عبر الدماغ الأنثوي.

تستخدم النساء الجلوكوز في المخ للتعويض عن العجز في المخ. في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، نظر العلماء في حقيقة أن النساء أفضل من الرجال في اختبارات الذاكرة اللفظية ، حتى لو كانت النساء لديهن تراكم أميلويد أكثر (أحد السمات المميزة لمرض الزهايمر المبكر).

قارن الباحثون أيض الجلوكوز في الرجال والنساء بمرض الزهايمر ، وما إذا كانت الاختلافات التي لوحظت قد تعطي النساء ميزة ذاكرة لفظية. الأيض أو تحطيم الجلوكوز هو كيفية حصول جميع الخلايا في الجسم – وخاصة تلك الموجودة في المخ – على الطاقة والوظائف. أظهرت النساء مزيدًا من أيض الجلوكوز في المخ عند المستويات الأقل إلى المعتدلة من ترسب الأميلويد ، حتى لو كان لديهم مرض الزهايمر في المراحل المبكرة – لكن ليس كذلك مع رواسب شديدة من الأميلويد أو مرض الحالة اللاحقة.

فماذا يعني هذا؟ قد تعوض النساء عن التغييرات المبكرة في الدماغ عن طريق الحفاظ على وظيفة التمثيل الغذائي للدماغ ، وبالتالي قد يكون لها ذاكرة شفهية أقوى.

قد يكون لدى النساء العاملات انخفاض أبطأ في الذاكرة من النساء العاطلات عن العمل. تشير النتائج التي توصلت إليها كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أن النساء اللائي عملن مقابل أجر بين عامي 1935 و 1956 قد يكون لديهن مستويات أعلى من التحفيز المعرفي والاحتياطي المعرفي أكثر. يمكن أن تشير اختبارات الذاكرة اللفظية إلى ضعف الإدراك المعتدل لدى النساء عند تقدم المرض.

 

عوامل الخطر الجينية تختلف في الرجال أكثر من النساء. أطلق الباحثون في جامعة ميامي علم الوراثة كمساهم في الاختلافات في المخاطر وتطور المرض في كلا الجنسين. على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من الأبحاث التي يجب متابعتها ، فقد وجدوا أن من بين الجينات الـ 11 المختلفة للجنس والتي تهيئ الرجال والنساء لمرض الزهايمر ، فهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالرجل فقط والبعض الآخر فقط رفع الخطر عند النساء.

 

عوامل وخطر الإصابة بمرض الزهايمر

يذكرنا تقرير حقائق وأرقام مرض الزهايمر لعام 2019 بأن مرض الزهايمر هو مرض تنكسي يحدث عند تلف الخلايا العصبية أو الخلايا العصبية التي تشارك في التفكير والتعلم والذاكرة. دماغ بالغ سليم لديه حوالي 100 مليار خلية عصبية. قال التقرير إنه في معظم الحالات يتطور مرض الزهايمر بسبب عوامل الخطر المتعددة التي تشمل ما يلي ، بعضها يمكن السيطرة عليه ، والبعض الآخر لا:

العمر: معظم الناس الذين تطوروا هم أكثر من 65.

APOE أو apolipoprotein E: الكل يرث أحد الأشكال الثلاثة: e2 أو e3 أو e4 ، من كل من الوالدين. أولئك الذين يحملون النموذج e4 هم الأكثر عرضة للخطر.

تاريخ العائلة: إن وجود والد أو أخ أو أخت مصاب بمرض الزهايمر يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة به إذا لم يكن لديه قريب من المرض.

مساعدة خفض خطر مرض الزهايمر

لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر بمنع مرض الزهايمر ، لكن الأبحاث السابقة تقول إن هذه التكتيكات قد تساعد في تقليل المخاطر.

إدارة عوامل الخطر القلبية الوعائية. وتشمل هذه السكري ، والسمنة ، والتدخين ، وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

أكل اتباع نظام غذائي صحي. يمكنك تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والدجاج والمكسرات والبقوليات والحد من الدهون المشبعة واللحوم الحمراء والسكر. لتبسيط الأمر ، استخدم خطط تناول الطعام من نظام DASH (النهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

حركه. حافظ على نشاطك واستمر في الحركة بكل أشكال التمارين البدنية المنتظمة.

استمر في التعلم. الأشخاص ذوو سنوات التعليم العالي هم أقل عرضة للخطر.

الوصول إلى. ابق متصلاً اجتماعياً ونشطًا وعقلياً.

اعتن بنفسك. احم عقلك من صدمات الرأس ، وخاصة إصابات الدماغ. تحدث الحوادث بالطبع ، لكن ارتداء غطاء رأس مناسب في بعض الألعاب الرياضية ، وارتداء حزام المقعد الخاص بك دائمًا ، والقيام بمسح محتمل “لتقييم السقوط” في المنزل يساعد على منع إصابة الدماغ.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق