غير مصنف

بوريس جونسون .. بديل تريزا ماي المُتعهد باستكمال “البريكست”

 

كتب: محمد عبدالعزيز

بفارق كبير فاز وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون بزعامة حزب المحافظين الحاكم وبذلك مهدت الطريق أمامه لتولي رئاسة الوزراء خلفاً لتريزا ماي، بعد منافسة مع وزير الخارجية الحالي جيريمي هانت.

وحصل رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق على 92153 صوتاً من أصل حوالي 159 ألفاً من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتاً لهانت، وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب، على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر الأربعاء بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

وتعهد جونسون في خطاب الفوز بتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “البريكست”، كما تعهد بمراجعة العلاقة مع الشركاء الأوروبيين والعمل على تحقيق طموحات بريطانيا. وقدم جونسون الشكر لرئيسة الوزراء السابقة تريزا ماي على الخدمة الاستثنائية التي قدمتها لبلادها.

ويعتبر بوريس جونسون من الشخصيات المثيرة للجدل حيث عمل في بداية حياته المهنية في مجال الصحافة مع جريدة التايمز، ثم انتقل لصحيفة الديليي تلجراف ويشبهه البعض ب”ترامب بريطانيا”.

وعرفت تصريحاته بالشائنة وكان أبرزها تصريح سخر فيه من الذين يدعون إلى مقاطعة إسرائيل، وشبههم بالأكاديميين اليساريين الذين يرتدون الألبسة التي عفا عليها الزمن، وسبق أن وصف جونسون الاتحاد الأوروبي بأنه مشروع زعيم النازية أدولف هتلر، الذي حاول على حد تعبيره إنشاء دولة أوروبية واحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق