حواديت الساعة

تعرف على العالم المصري الذي نعاه “بيل جيتس” لإنقاذه حياة الملايين

قاهر فيروس الروتا الذي قتل نصف مليون طفل

نشرت مواقع عالمية وفاة العالم المصري عادل محمود دون أن يعرف المصريون من هذا العالم الذي نعته مواقع عالمية.

“الحدوتة” بحث في القصة واكتشف أن الدكتور عادل محمود هو الذي انقذ ملايين الاطفال والبشر بأمصال ولقاحات طورها داخل معمله في الولايات المتحدة الأمريكية ضد الحصبة والحصبة الالمانية وجديري الماء وفيروس الروتا، وهذا هو السبب الرئيسي في نعي  بيل جيتس الملياردير الشهير له على صفحته بموقع تويتر وكذلك نعته جريدة نيويورك تايمز الأمريكية الشهيرة.

ولد الدكتور عادل محمود  سنة ١٩٤٢  في أسرة بسيطة لوالد مهندس زراعي توفاه الله قبل ما يتم نجله 10 سنوات بالتهاب رئوي حاد ليتولى الطبيب المصري الشهير مسئولية أسرته بالكامل رغم أنه طفل.

مرت الأيام والسنين صعبة على “عادل محمود” حتى تخرج من كلية الطب القصر العيني بعد ١١ سنوات على وفاة والده  وبالتحديد سنة ١٩٦٣ لتبدأ رحلة نجاحه.

في غضون سنوات قليلة ترقى الدكتور عادل محمود حتى أصبح رئيس قسم البحوث والتطوير للقاحات بشركة ميرك الامريكية للأدوية وهو منصب كبير وصل إليه بعد أن انتج واكتشف لقاح اهم واخطر مرض قاتل للأطفال في القرن العشرين بلا مبالغة وهو فيروس الروتا الذي أصبح له تطعيم الآن ينجي الأطفال من الموت بفضل هذا الطبيب المصري الذي أوقف فيروس كان يقتل سنويا نصف مليون طفل في عام 2000 وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

انخفض معدل الوفاة سنة ٢٠١٣ الى حوالي ربع مليون طفل ولا تزال تنخفض النسبة بفضل ما قدمه هذا الطبيب المصري.

دكتور عادل هو أيضا السبب في اكتشاف لقاح لأخطر فيروس بيهدد حياة السيدات واسمه العلمي الـ  HPVوهذا الفيروس هو المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم وهو  احد اسوأ انواع السرطنات المهدد لحياة السيدات في العالم، لهذا يعتبر هذا الطبيب المصري من أعظم الأطباء في العالم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق