حواديت الساعة

كواليس وفاة محمد مرسي في جلسة محاكمته


أعلن التلفزيون المصري بشكل رسمي وفاة  محمد مرسي العياط، الرئيس المعزول، اليوم الاثنين وذلك خلال حضوره جلسة محاكمته فى قضية التخابر.

وفاته كانت عقب طلبه الكلمة من القاضى وقد سمح له بالكلمة، وعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها، وقد تم نقل الجثمان إلى المستشفى، وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة تمهيدا لدفنه.

نشرت الصفحات المؤيدة لجماعة الإخوان الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”.

الرئيس الأسبق محمد مرسي حكم مصر لمدة عام واحد فقط منذ عام 2012 ثم اندلعت ثورة شعبية في 30 يونيو عام 2013 تسببت في عزله من الحكم وتولي الرئيس عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة البلاد بصورة مؤقتة حتى انتخاب رئيس جديد لمصر.

 

اقرأ أيضا: حقيقة وجود مديونية كبرى للدولة على الجراح العالمي “مجدي يعقوب”

 

أمراض عانى منها

وذكر تقرير منشور على موقع إرم السعودي التقرير الطبي الخاص بالرئيس السابق محمد مرسي وتحدث حول الأمراض الذي يعاني منها وفقا لما استعرضته محكمة جنايات القاهرة في جلسته بتاريخ 10 ديسمبر عام 2017 بعد توقيع الكشف عليه في سجنه.

وقال التقرير أن محمد مرسي يعاني من مشكلة في القناة الدمعية بالعين اليسرى، إلى جانب وجود آلام في الركبتين، والفقرات العنقية والقطنية، وكذلك مشاكل بالأسنان.

وذكر التقرير، أن مرسي يعاني منذ سنوات من مرض الضغط والسكري، إذ تم إجراء أشعة لركبتيه، وموجات فوق صوتية على القلب، ورسم قلب، وفحص قاع عين، وقياس ضغط العين، وقياس النظر.

 

اقرأ أيضا: قصة أمير الكويت في ذكري ميلاده.. صباح الأحمد راعي الإنسانية ورجل السلام

 

تاريخ مرسي داخل الجماعة

وعن ناريخه السياسي، فقد انضم محمد مرسي لجماعة الإخوان  عام 1979 وعمل عضوًا بالقسم السياسي بالجماعة منذ نشأته عام 1992، كما ترشح لانتخابات مجلس الشعب 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها وشغل منصب المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان كما نجح أيضا في انتخابات مجلس الشعب 2005.

في 30 أبريل 2011 تم اختياره رئيسًا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته الجماعة كما تم اختياره بعدها بديلا لخيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان في انتخابات الرئاسة، وشاءت الأقدار استبعاد الشاطر من الانتخابات ليصبح مرسي هو مرشح الجماعة الأول ويفوز برئاسة مصر بعد معركة مثيرة للجدل سادها العديد من الشكوك مع الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر السابق.

قضايا اتهم فيها

وعن القضايا التي اتهم فيها الرئيس السابق محمد مرسي، يأتي على رأسها  قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في ديسمبر 2012، وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بسجنه 20 عاما، هذا بجانب قضية التخابر مع منظمات أجنبية، وقضية الهروب من السجن، وإهانة القضاء.

ومن القضايا التي حوكم فيها أيضا بعد عزله من الحكم  قضية الهروب من سجن وادى النطرون خلال ثورة 25 يناير 2011.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق