حكايات زمان

في اليوم العالمي للمتاحف.. تعرف على أشهرهم بمحافظات مصر

بالتزامن مع الأحتفال باليوم العالمى للمتاحف “الحدوته” تستعرض أبرز المتاحف الأثرية يعدد من محافظات الجمهورية.

المتحف المصرى

ويعد أحد أشهر المتاحف على مستوى العالم، و يقع في قلب قاهرة المعز بالجهة الشمالية لميدان التحرير، ويعد من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحف عام على عكس المتاحف التي سبقته، ويضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، فضلاً عن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

ويرجع تاريخ إنشاء المتحف إلى عام 1835، وكان موقعه فى ذلك الوقت بحديقة الأزبكية، وكان يضم عدداً كبيراً من الآثار المتنوعة، وتم نقله بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين، حتى فكر عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت الذي كان يعمل بمتحف اللوفر فى أفتتاح متحفاً يعرض فيه مجموعة من الآثار على شاطئ النيل عند بولاق، وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، ثم جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو وافتتح عام 1902 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني مبنى المتحف الجديد في موقعه الحالى.

 

متحف المجوهرات

متحف المجوهرات الملكية أو كما يطلق عليه “قصر المجوهرات ” نظراً لوجوده في المبنى الذي كان قصراً لأحدى أميرات الأسرة العلوية المالكة بمصر: ويعد من المتاحف الشهيرة بمدينة الأسكندرية، حيث أنه يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر، وترجع قصته إلى أن شيد القصر عام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، ويصل مساحته إلى 4185 متراً مربعا وكان يؤول للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة، بالأضافة إلى أنه تم تصميمه طبقا لطراز المباني الأوروبية فى القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة.

وتحول إلي متحف للمجوهرات الملكية في العام 1986، ويضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة للأسرة العلوية المالكة تعود للعام 1805 ومنها تحف نادرة بدءا من محمد علي باشا حتي فاروق الأول، حيث تم مصادرة هذه المجوهرات من قبل ثورة 23 يوليو، وتم تسجيله كمتحف عام 1999، وفى الوقت الحالى يضم 11 ألف و 500 قطعة.

3- متحف سوهاج القومي: وهو يقع مساحة 950 متر بمسطح 6500 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية، حيث أنه تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام 1996، وبعدها تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به في منتصف عام 2016، وافتتح في 12 أغسطس 2018، حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمتحف 72 مليون جنيه.

4- متحف التحنيط بمحافظة الأقصر، ويقع على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر، ويعد الهدف من أنشاءه إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعوني القديم التي طبقها قدماء المصريين على العديد من المخلوقات وليس على البشر فقط، حيث أنه يعرض عدد من مومياءات الحيوانات والتى منها القطط والاسماك والتماسيح، كما أنه يوضح أيضاً الوسائل التي كانت تستخدم فى عملية التحنيط، وأفتتحه الرئيس محمد حسني مبارك عام 1997.

ويقع المتحف على مساحة حوالى2035 متراً مربعاً، ويضم قاعة العرض، وتشمل قسمين وهم، الأول على الطريق المنحدر يوجد عشر به لوحات معلقة يتضح بها تفاصيل طقوس الموكب الجنائزي والإجراءات التي تتبع من الموت وحتى الدفن من واقع بردي آني وهوـ نفر المعروضتين في المتحف البريطاني، والثانى يبدأ في نهاية الطريق المنحدر وتعرض فيه أكثر من ستين قطعة في 19 نافذة عرض زجاجية.

وتدور معروضات متحف التحنيط حول 11 موضوعاً أساسياً ، والتى من أبرزها آلهة مصر القديمة، ومواد التحنيط، والمواد العضوية، وسوائل التحنيط، والوسائل المستعملة في عملية التحنيط، وغيرها.

5- المتحف النوبى: ويقع فى مدينة أسوان، انشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الأثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، حيث أنه يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، فضلاً عن أنه يستعرض أهم العادات والتقاليد النوبية واللغة النوبية العريقة.

ويضم المتحف النوبى، حديقة متحفية وقطع أثرية من عصور مختلفة ومقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق