حياة

تغيير صمام القلب.. الدكتور جمال سامي يشرح تفاصيل العملية

الحدوتة – القاهرة
أكد جراح القلب الشهير الدكتور جمال سامي استشاري جراحة القلب بجامعة عين شمس -أحد أشهر وأفضل جراحين القلب في مصر-، إن عملية تغيير صمام القلب، تهدف لزرع صمام قلب جديد، صناعي أو بيولوجي، مكان الصمام المصاب، والذي يقع بين حجرات القلب، حفاظا على سلامة أدائه. هنالك أربعة صمامات في القلب، وهي تفصل بين حجرات القلب العلوية (الأذينين) وحجرات القلب السفلية (البطينين)، كما أنها تفصل بين حجرات القلب والشرايين الرئيسة: الصمام التاجي (الذي يعرف أيضاً باسم الصمام الميترالي)، الصمام الثلاثي الشرفات (Tricuspid)، الصمام الأبهري (الأورطي)، والصمام الرئوي.
وأوضح الدكتور جمال سامي أن وظيفة صمامات القلب هي السماح بمرور الدم في حجرات القلب، باتجاه واحد، عند انقباض الأذينين والبطينين، حتى يصل الدم الذي يمر في القلب إلى الشرايين الرئيسية، وينطلق من هناك باتجاه الرئتين وبقية أنحاء الجسم. عندما يتلف أحد الصمامات: على سبيل المثال بسبب تضيق شديد في الصمام أو إغلاق غير كاف للصمام (قصور صمامي)، لا يصل الدم إلى وجهته بشكل صحيح (يتدفق الدم ببطء أو بالاتجاه المعاكس)، مما يصعب على القلب أداء وظيفته بشكل سليم.
وأضاف الدكتور جمال سامي أنه عندما يؤثر تضيّق الصمام أو القصور الصمامي على وظيفة أو مبنى القلب، تكون هنالك حاجةً لإصلاح أو استبدال صمام القلب.
بالعادة، تكون الأعراض المصاحبة لأمراض الصمامات على النحو التالي: الشعور بالضعف، ألم في الصدر، ضيق التنفس، الشعور بالتعب عند القيام بجهد بدني، وغيرها. أما مسببات أمراض الصمامات فمتعددة ومختلفة، وهي تشمل: تلف الصمامات مع تقدم السن، العيوب الخلقية في الصمامات، والالتهابات البكتيرية التي تصيب الصمامات بشكل مباشر، وغيرها.
بالإمكان إجراء عملية استبدال الصمام من خلال إجراء باضع بسيط (minimal invasive) وهو القسطرة القلبية العلاجية. لكن في الحالات التي يجب فيها استبدال الصمام بأكمله، تكون هنالك حاجة لإجراء عملية جراحية. خلال العملية الجراحية يُعهد إلى آلة القلب والرئة بمهمة تشغيل الدورة الدموية والتنفس (وهي عبارة عن مضخة خارجية لدم المريض، تعمل على تزويده بالأوكسجين وتنقية الجسم) أثناء استبدال الصمام المصاب بالصمام الجديد.
توجد اليوم إمكانية جراحية إضافية، وهي استبدال الصمام بالتنظير، والذي يتيح القيام بعملية أبسط وأقل تعقيدا، مما يقلل المضاعفات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق