سيما

فنانين عرب دخلوا موسوعة جينيس بتحقيقهم أرقاماً قياسية عالمية

هل تساءلتم يوماً إذا كان بإمكان أحدهم أن يلحّن أطول أغنية في التاريخ؟ إلا أن السؤال الأهم، هل سيكون هناك من يقدر على غنائها؟ وهل يستطيع أحد أن يصبر على سماع هذه الأغنية؟

الأمثلة كثيرة لكن ما يهم في الموضوع أن الأرقام القياسية طرقت كل أبواب العلوم والفنوان والرياضة والثقافة وغيرها، حتّى كلّ متنها.الإعلانات

وقد تنافست المواقع الإخبارية الفنية على مدار سنوات في تحديد الفنان العربي الأفضل، كلٌ بحسب معايير مختلفة، كالأداء والشعبية والوصول عبر مواقع التواصل والنشاط الفني وغيرها من المعايير…

إلا أن ما يميز إنجازات الفنانين الحاصلين على أرقام قياسية عالمية هو أن جميعها إنجازات قابلة للقياس والرصد. فهي تتبع شروط ومعايير واضحة وترصد رقماً ليس على مستوى المنطقة العربية فحسب وإنما العالم أجمع.

لذا نحيطكم علماً بأن هذا المقال لن يتوافق، على الأرجح، مع توقعاتكم، فقائمة الفنانين العرب ذوي الأرقام القياسية مقتضبة للغاية وقد لا تحتوي على فنانكم المفضل، حيث يقتصر عدد أسمائها على خمسة فقط! وإن أول هذه الأسماء حقق إنجازه عام 2000 وآخرها كان في عام 2022، وهو ما يؤكد على حصريتها وخصوصيتها الشديدتين.

وتفادياً للغط، دعونا نوضح بأن المقصد من كلمة فنانين في هذا المقال يشير إلى “المغنين” فقط، وقد اتخذنا مهمة تحديد العرب منهم أيضاً.

أما إن تساءلتم عن أنواع الفنون الأخرى، فليس لمقال واحدٍ أن يوفيها حقها. الرسامون مثلاً كان لهم حرز كبير من الأرقام، كأبكر لوحة من القهوة للفنانة السعودية عهود المالكي، أو أكبر لوحة من الخيوط والمسامير وهي لوحة فيلوغرافية من العراق رسمها سعيد هويدي بخيط واحدٍ متصل يعادل 8 مرات من ارتفاع برج خليفة الأشهر في دبي، وصوّر العمل وجه الجميلة “لجينة صلاح”.

الممثلون ظهروا هنا وهناك بين الأرقام القياسية العالمية، إلا أن هذا المقال مخصصٌ للمغنين فقط وهو مصدركم الموثوق لمعلومات الأرقام القياسية الخاصة بهم. كما أننا سنحاول تحديث هذا المقال بمستجدات الأرقام المتعلقة بالمغنين حال حدوثها، لذا ننصحكم بحفظ طريق العودة إليه، كأن تقوموا بمشاركته في إحدى قنوات التواصل الخاصة بكم..الإعلانات

نترككم مع هذه القائمة المرتبة من الأحدث إلى الأقدم بحسب تواريخ تحقيق هذه الأرقام القياسية العالمية…

محمد عبده يحقق الرقم القياسي لأكثر عدد نسخ هولوغرام متشابهة ومتزامنة لشخص

محمد عبده

أكثر من 60 عاماً من الغناء اللامع، ربطت خلالها الكلمة لحناً معزوفاً داخل قلبه، أحسها وأتقن مأواها، وأخرجها إلى جمهوره بصوته العذب، قريباً إلى القلب كان ومازال، محمد عبده، فنان العرب كما استحقه كلقب.

“أبو نورة” – كما يحب جمهوره أن يناديه – يحمل الرقم القياسي العالمي لأكثر عدد نسخ هولوغرام متشابهة ومتزامنة لشخص. جاء هذا الإعتراف بعد أن اعتلى محمّد عبده المسرح الذي يحمل اسمه في بوليفارد الرياض، في ليلة أُطلق عليها اسم “ليلة المعازيم”.

وظهر فنان العرب عبر تقنية “الهولوغرام” بخمسة نسخ مختلفة، ليساهم هذا الرقم العالمي في تخليد جزء هام من تاريخ هذه الأسطورة الغنائية وأرشفة أعماله عالمياً بهذه التقنية.الإعلانات

تم توثيق هذا الرقم القياسي في الرابع عشر من يناير عام 2022.

تامر حسني يتلقى شهدة غينيس للأرقام القياسية بعد تحقيق الرقم القياسي لأكبر عدد مشاركات على جدارية

تامر حسني

لأن أصحاب الأرقام القياسية يتحدون طبيعة المكان، وشعورنا المحدود بما يمكن للشخص فعله، استطاع “نجم الجيل” تامر حسني اكتشاف ما كان يبدو مستحيلاً للبعض، وحقق مع شريحة بسيطة من جمهوره العريض بلغت 12,086 مشاركاً رقماً قياسياً عالمياً فريداً لأكبر عدد مشاركات على جدارية وذلك في السادس من شهر ديسمبر عام 2019.الإعلانات

حيث تلقى خلالها حسني رسائل من مختلف أنحاء العالم وبمختلف اللغات، ليترك بصمة عالميةً يضيفها إلى فيض إنجازاته الاستثنائية.

وعلى الرغم من أن هذا الرقم القياسي تم تحقيقه في العاصمة أبوظبي – بعيداً عن موطن جمهوره الأم في جمهورية مصر العربية – إلا أن نجم الجيل أثبت وصوله العالمي وتخطى حدود المعقول برقم ستخلده سجلات التاريخ.

عمر دياب وهو يمسك بشهادة غينيس للأرقام القياسية

عمرو دياب

يُقال بأن الأرقام القياسية لا تصدأ كما الذهب، فخلطتها السرّية أنه إذا تمكن شخص واحد من تحقيق ما لا يصدق، فبإمكان أي شخص يلحق به يوماً ما…

لا يزال عطاء عمرو دياب مستمراً بل وهو ضمن الأنشط حتى الآن، حيث تم تصنيفه ضمن قائمة الأكثر إنتاجاً في 2020، إذ طرح ألبوماً بعنوان “سهران”، والذي ضم مجموعة متنوعة من الأغنيات، كما طرح خلال العام أغنيات “سنجل” لاقت كما كل أغنياته الأخرى صدى منقطع النظير.

“الهضبة” المصرية – بحسب جمهوره – يحمل لقباً ثميناً لأكثر عدد جوائز الموسيقى العالمية لأكثر فنان شرق أوسطي مبيعاً. حيث فاز دياب بهذه الجائزة 4 مرات في أعوام 1996 و 2001 و2007 و2013، ليحلّق بهذا الرقم عالياً ويعزز عالميته بامتياز.

وقد تم توثيق هذا الرقم القياسي يوم الثامن من سبتمبر عام 2016 إلا أن دياب استحقه منذ العام 2013.

فايا يونان وهي تمسك شهادة غينيس للأرقام القياسية

فايا يونان

اسمها باللغة السريانية يعني “الفتاة الشديدة الجمال”، وصوتها، كإسمها، يفيض بالشغف ويملأ السريرة بالأمل. وُلدت في حُزيران من عام 1992 في مدينة المالكية لعائلة من كلدان سوريا، وَنشأت في حلب.

فايا يونان هي أول فنانة شرق أوسطية تحصل على تمويل جماعي لأغنية انطلاق، وهي صوت المرأة في غينيس للأرقام القياسية ونموذجٌ للطموح والأمل، لكونها أول مطربة عربية تحقق لقباً عالمياً كهذا.

استخدمت الفنانة السورية منصة التمويل الجماعي العربي ذومال لإطلاق مسيرتها المهنية الموسيقية بأغنية “أحب يديك”، حيث تم دعم المشروع من قبل 119 مساهماً ووصل إلى هدف التمويل البالغ 25000 دولار (16،696 جنيهاً إسترلينياً – 5،361،250 ليرة سورية). ثم أصدرت يونان ألبومها الأول “بيناتنا في بحر”، في مارس 2017.

ولعل أبرز ما يميز هذا الرقم القياسي أنه غير قابلٍ للكسر، لكونه الأول! حيث تتمتع فئة قليلة فقط من الأرقام القياسية بهذه الميزة كأول عرض موسيقيٍ في الفضاء الخارجي!

تم توثيق الرقم القياسي الخاص بيونان يوم التاسع عشر من أبريل عام 2015.

الشاب خالد في حفل موسيقي

الشاب خالد

قد لا يختلف اثنان على شهرته العالمية لكونه أكثر مطربي الراي شهرة في العالم، حتى أنه حقق لقب “ملك الراي”.

وهو أول مطرب عربي حقق رقماً قياسياً عالمياً في غينيس للأرقام القياسية للفنان الأكثر مبيعاً في موسيقى الراي.

باع الجزائري خالد أكثر من 3 ملايين ألبوم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الألبوم الذي يحمل اسمه “خالد” والذي قدم فيه أول أغنية دولية له بعنوان “Didi”.

شملت ألبوماته الأخرى تشمل N’ssi N’ssi و Sahra و Kenza. في حين أن ألبومه 1، 2، 3 Soleils باع نحو مليون نسخة حول العالم.

تم توثيق هذا الرقم القياسي يوم التاسع عشر من أبريل عام 2000.

فمن “عينيا بتحبك”، عرفت “عايشة” أن حبيبها كان “يحب يديها” وأن “الأماكن كلها مشتاقة” لها وأن “تملي معاك” ليست مجرد حكاية عن الوفاء والأمل، وإنما نثرية لمست قلوب العشاق من أبعد نقطة في غرب موريتانيا، وحتى أقرب نقطة في شرق العراق

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق