حياة

أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية مدير الطب العلاجي بالإسماعيلية يجيب

كشف الدكتور قطب السيد، مدير الطب العلاجي بمديرية صحة الإسماعيلية، فوائد وأضرار الولادة الطبيعية والقيصرية، وأيهما أفضل للطفل.

قال قطب، إن الولادة الطبيعي هى ولادة طفل كامل النمو في الفترة بين ٣٧ إلى ٤٢ أسبوع من العمر الرحمي دون تدخل طبي ودون استخدام آلالات جراحية مثل الشفط Vacuum أو الملقاط Forceps، أما الولادة القيصرية هي عملية إخراج الجنين من البطن جراحيا عن طريق شق البطن بشكل طولي أو أفقي في محاولة لانقاذ الطفل أو الام في حال تعرض أي منهما لخطر “C. Section”.

وأوضح مدير الطب العلاجي بمديرية صحة الإسماعيلية، أن الطريقة الآمنة والمُثلى للولادة عبر التاريخ وفي كل دول العالم هي الولادة الطبيعية SVD حتى الآن، مشيراً أن ٢ من كل ٣ ولادات بالولايات المتحدة الامريكية تكون ولادة طبيعية دون تدخل طبي الا اذا حدث أي مضاعفات للطفل أو الأم .

وأكد قطب، أن الولادة الطبيعية اقل خطورة على الام والطفل بكثير من الولادة القيصرية والعالم الان يتجة الي كل ماهو طبيعي Back to nature again , back to normal labour، مشدداً إن لم يكن هناك داعي طبي قوي للقيصرية او خطورة مؤكدة من الولادة الطبيعية فلا تترددي في حقك في الولادة الطبيعية .

فؤائد الولادة الطبيعية للطفل 

–  البعد عن مخاطر النزيف والعدوى و أثار الجراحة علي البطن ( الندب / Scar ) ومخاطر التخدير ومخاطر الادوية تكاد تكون منعدمه في الولادة الطبيعية مقارنة بالولادة القيصرية .
-الطفل المولود طبيعي يتم بشكل كبير إعتصار الرئة اثناء الولادة و يتم التخلص نهائيا من سوائل الرئة بشكل يجعلها تعمل بشكل أفضل ولا يحتاج الطفل الي حجز بالحضانات جراء صعوبة التنفس حيث ان معظم حالات صعوبات التنفس بالحضانات لاطفال تم ولادتهم قيصريا .
-الولادة الطبيعية تسمح بزرع البكتريا النافعه بأمعاء طفلك اثناء الولادة و تحسين جهازة المناعي مدى الحياة وذلك لا يحدث اثناء الولادة القيصرية حيث ان بيئة غرفة العمليات معقمة وتخلو من انواع البكتريا النافعه التي يحتاجها طفلك .
-في الولادة الطبيعي يسمح بالرضاعه الطبيعي من اللحظات الاولي مابعد الولادة وتقوية الرابط النفسي بينك وبين طفلك وإدرار اللبن مبكرا بما يجنب طفلك مشاكل صحية مثل الصفراء الوليدية وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وتحسين جهازة المناعي .
-خروجك مبكرا من المستشفى لممارسة انشطتك ورعايتك لطفلك بشكل جيد .

مخاطر الولادة القيصرية على الطفل

-حرمان طفلك من زرع البكتريا النافعة بجهازة الهضمي أثناء القيصرية .
-جهازه المناعي أقل بكثير من ذلك المولود طبيعي .
-معدلات الاصابة بحساسية الصدر ، حساسية الجلد ، حساسية القمح اعلى بكثير في الطفل المولود قيصريا.
-معدلات الاصابة بمشاكل الرئة تمتد من الولادة الي مراحل البلوغ مع الاطفال المولودين قيصريا .
– نسبة الاحتياج الي الحجز بوحدات رعايات حديثي الولادة ( الحضانات) أعلى بكثير في الولادات القيصرية مقارنة بالولادات الطبيعية .
– معدلات الولادات المبكرة ( قبل اكتمال النمو) اعلى بكثير في الولادات القيصرية مقارنة بالطبيعي .
– معدلات الوفيات في الاطفال اعلى في الولادات القيصري من الطبيعي .

 

وأكد قطب، أن ولادة طبيعية ورضاعة طبيعية تساوي حياة طبيعية لك ولطفلك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق