حواديت الساعة

كواليس “كتاب القبائل العربية فى قنا” لمؤرخ الصعيد احمد الجارد عمار

كواليس "كتاب القبائل العربية فى قنا" لمؤرخ الصعيد احمد الجارد عمار

 

صدر كتاب القبائل العربية فى قنا من واقع سجلات المحاكم دار يسطرون تأليف المؤرخ المعروف احمد الجاردعمار والذى يعمل مدرس لغة فرنسية وينتمى للسادة الأشراف اليافعية الحسينيه التى تنتشر فى الصعيد، له باع كبير فى مجال دراسة القبائل العربية وتربطه علاقات قوية بكبار النسابين فى الدولة العربية حيث زار الكثير من الدول.

وقد صدر له العديد من الاصدارات الخاصة بالتاريخ القنائى وتراثه منها أضواء جديدة عن الحملة الفرنسية بالبارود ، السيد عبدالرحيم القنائى تاريخ وذريات و أدبيات الطفل الشعبية فى قنا ، الشيخ موسى أبوحارث والنقشبندية. ينقسم الكتاب الى خمسه فصول . الفصل الأول التوزريع الجغرافى لقبائل قنا ، الفصل الثانى الصراعات والخلافات بين القبائل على النفوذ ، الفصل الثالث الأنشطة الاقتصادية للقبائل فى قنا ، الفصل الرابع العادات والتقاليد لقبائل قنا ، الفصل الخامس أشهر القبائل فى العصر الحديث . ويوجد به العديد من الوثائق الخاصه بالقبائل العربية وكافة فروعها .

وقد أضاف الباحث الجانب المنهجى فى الدراسة التى حاز بها قصبة السبق فى دراسة القبائل فى قنا من واقع سجلات المحاكم الشرعية . وقد اتجه اليها الباحث لأنها تعد صورة حية وسجل صادق يعكس بوضوح حاله المجتمع القنائى فقد رصدت تلك السجلات بين دفاتها معاملات خاصة بالقبائل من عقود زواج ، طلاق ، نفقه ، عتق ، بيع وشراء . وسجلت تلك الوثائق اسماء وألقاب القبائل مثل من عربان جهينة ، من عربان العوازم ، من عربان العبابدة ، من عربان الرشايدة أو الجعفرى ، الجمازى ، العنقاوى ،الحميدى ، الهوارى ، من عرب الجبلاو ، ، العليقى . تعد هذه الدراسة وثيقة هامة وسجل قوى يرصد حركة القبائل فى قنا من واقع سجلات المحاكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق