حواديت الساعة

محمد مرتضى بوسو، مستشار الخلافة العامة للطريقة المريدية بدولة السنغال

هناء عمرو

أكد القاضى محمد مرتضى بوسو، مستشار الخلافة العامة للطريقة المريدية بدولة السنغال، على أن الطريقة المريدية تلعب دور كبير فى قارة أفريقيا، من حيث نشر التصوف والفكر الإسلامى الصحيح، والتصدى للأفكار المتشددة التى تحاول بعض التيارات والجماعات المتطرفة نشرها فى عدد كبير من دول القارة السمراء.
وأوضح” بوسو” فى حواره لـ”الدستور” خلال لقاءة بالمغرب، أن الخلافة العامة للطريقة المريدية تقوم بدور حيوى وملموس على كافة الأصعدة والإتجاهات، وكذلك التعاون مع الطرق الصوفية الأخرى من أجل نشر “كلمة لا إله إلا الله محمداً رسول الله”.
ماهو الدور الذى تقوم به الطريقة المريدية بالسنغال؟

حقيقة الطريقة المريدية، بدولة السنغال، تقوم بدور كبير من أجل نشر الفكر الإسلامى الوسطى، والتصدى بكل قوة للتيارات الوهابية المتشددة التى تحاول نشر أفكارها المغلوطة بين الناس، كما أن للطريقة المريدية دور رئيسى وهوالدعوة الي الله تعالي بالحكمة والموعظة الحسنة طبقا لتعليمات مؤسسها والعمل من عرق الجبين لكسب الحلال،ونشرالعلوم والمعرفة وتربية الأجيال، تربية اسلامية صوفية وسطية من غيرافراط ولاتفريط.

نريد تسليط الضوء أكثر على الطريقة المريدية بالسنغال؟
فى الواقع، الطريقة المريدية من أشهرالطرق الصوفية الموجودة في العالم خاصة في القارة الإفريقية وهي طريقة مستقلة أسسها الشيخ أحمد بمبا خادم الرسول ، عام 1854هجريا و1927 ميلاديا، بعد ماتلقي الأذن من الله سبحانه وتعالي بواسطة رسوله صلى ألله عليه وسلم، واعطاه ورده الخاص المعروف ، وهي من أكبرالطرق الصوفية في السنغال، واتباعها بالملايين في العالم ولهانفوذ واسع وقوة هائلة وانشطتها كثيرة في مجالات متعددة لاسيما في الميدان الثقافي والعلمي والاجتماعي ولها أسس وأصول وضوابط وآداب.
ومن أهم أسسها العلم النافع، والعبادة والأدب المرضي والعمل المعروف بالكسب الحلال في إصطلاحهم والخدمة أي خدمة الخلق بجلب النفع وكف الضررعنهم ومساعدتهم التامة .

هل توجد أي مشكلات بين الصوفية وغيرها من التيارات السلفية بالبلاد؟
فى الواقع، لاتوجد مشكلات بين الطريقة المريدية والتيارات الأخرى، فالمريدية منفتحة على الجميع،وتتعامل مع أى مسلم حيث كان وتحترم آراءة وافكاره، وعلي سبيل المثال يشارك في الموسم السنوي جميع التيارات الإسلامية، وأشهرها وكذالك سائر مناسباتها في الأفراح والأطراح ، ويشارك في ندواتها وملتقياتها الجميع، وفي الموسم الماضي الاخيرشارك جماعة عبادالرحمن بقافلة طبية مع الحضور،وهذاغيث من فيض وهذه الجماعة هي الأم للتيارات الاخري غيرالصوفية.

ماذا يعنى التصوف من وجهة نظركم؟
التصوف منهج ورسالة عالمية، والتصوف هومقام الإحسان ولايكمل الدين إلابه، والتخلية قبل التحلية، والخوف من الجليل والعمل بالتنزيل، والتزود ليوم الرحيل مع الإخلاص ومراعاة حقوق الخالق والمخلوق، كما أن التصوف له دور كبير فى تنقية النفس البشرية من الأمراض والأدران التى قد تلحق بها بين الحين والآخر، فالتصوف يعد العلاج والدواء المناسب لكل أنسان تكبر وتجبر ورأى نفسه، أكبر وأعلى من الجميع.
كيف تعاملت صوفية السنغال مع التيارات المتطرفة مثل داعش وبوكوحرام فور ظهورها؟
الحمدلله السنغال، دولة صوفية قيادة وشعباً وللصوفية تأثيركبير فالزعامات الروحية أقوي من غيرها، والتنظيمات المتطرفة لاشك اننا تضرراً منها جداً، لأنها هبطت عند بعض الدولة الشقيقة التى تجاورنا، وظلم الجارظلم المجير، وان كان ليست لهاذكريذكرفي السنغال في أرض الواقع ، لكن المرجعيات الدينية بالتعاون مع السلطات يأخذون الحذر والإحتياطات فالوقاية أفضل من العلاج وأحسن دواء لمعالجتها تعلم الشباب وتوعيتهم و إبعادهم عن الأفكارالسيئة، المحسوبة علي الدين والدين منهم بريء، وتدريبهم علي حسن المعاملة وقبول الرأي الآخر وعدم الإسراع في التبديع والتكفيروالتفسيق.

هل بالفعل التوريث الذي يحدث في الطرق الصوفية تسبب في ضياع ونكسة التصوف ؟
حقيقة، لايصلح أن نعمم، فهناك طرق صوفية، لاتنفع إلا بالتوريث، وهذا من باب الإمتداد الروحى، فأبناء الطريقة يحبون شيخهم، وعندما يتوفى الشيخ ينصبون نجله شيخاً عليه، وذلك محبة فى الشيخ وتأدباً معه حتى بعد وفاته، وأبن الشيخ فى أحيان كثيرة يكون متعلم وحافظ لكتاب الله، ونموذج صالح لتولى أمور الطريقة، ولايمكن بأى حال من الأحوال أن نجزم بأن توريث الشيخ المشيخة لأبنه سيتسبب فى حدوث نكسة وإنهيار للطريقة، ويجب علينا حسن الظن، لأن المولى سبحانه هو المكلف بهذا الأمر وليس نحن، كما أن هناك الكثير من الطرق لاتورث المشيخة لإبن الشيخ، ففى بعض الأوقات يكون أبن الشيخ بعيداً عن أمور الطريقة والتصوف، وفى أوقات آخرى لايكون للشيخ ابناء من الأساس، أى أن الأمر ليس ثابت بل أنه ثانوى من الممكن أن يحدث ومن الممكن أن لايحدث.

ماذا قدمت الطريقة المريدية لتجديد الخطاب الديني والصوفي أيضا ؟
حقيقة، الطريقة المريدية، لعبت ادوار ملموسة لخدمة الإسلام، من خلال تجديد الفكر الإسلامى، وذلك بالإعتماد على مجموعة كبيرة من العلماء والأساتذة والمفكرين الكبار الذين لديهم رؤية صائبة فى تصحيح المفاهيم، و الطريقة كماتعرف منهجها ربانى تجديدي رسمه خادم الرسول،و يقول شيخنا أحمد بمبا في هذاالمعني “بالمصطفي نويت مايجدد سنته الغراء…وإني احمد”، ولذالك الطريقة المريدية دائما تتميزبتجديد الخطاب الديني وتصويب الاخطاء والاراء وبعض المفاهيم غير المستحسنة ، بحكمة واستيراتيجية بناءة صالحة ومطابقة للزمان والمكان والاشخاص.

لماذا سميت مدينة طوبى مقر الطريقة المريدية بالمدينة المقدسة؟
حقيقة هى سميت بهذا الأسم، لأنها لاتدخلها المنكرات أو المسكرات، أو أى أمور من شأنها الإقتراب من قدسية هذا المكان الذى يتواجد فيه أضرحة شيوخ الطريقة وشيخ الطريقة نفسة، ومدينة طوبي المحروسة، توجد وسط السنغال، والتى أسسها شيخ المريدية عام 1888،شاهدة على هذه الأدوار التى لعبتها الطريقة على كافة الأصعدة، خاصة الصعيد الدينى، فالطريقة المريدية منذ نشأتها وهى تلعب دور محورى من أجل تقديم الإسلام فى صورته الصحيحة، والطريقة حاضنة للحركة التجديدية الاصلاحية، وتعتبر مدينة طوبى المقدسة مقر الطريقة المريدية، ثاني مدينة بعدالعاصمة دكارفهى ذات طابع ديني خاص لايوجد في غيرها في العالم، حيث يمنع فيهاالكحول والتدخين ولبس الرقيق للنساء، والتبرج والرقص والاختلاط بين الرجال والنساء، وهذا كله وفقا للقانون ومرتكبه معرض للمساءلة القانونية وسكانها يزيدون علي مليوني نسمة ومسجدها أكبرمسجد في السنغال، ولهامكتبة اسلامية هى أكبر مكتبة في السنغال تحتوي نفائس الكتب ، ومعهد اسلامي يحمل إسم الازهرالشريف، وطلابه يزيدون علي مائة الف دارس، وجامعة اسلامية، وسوق كبير ، وكل مقومات الحياة ، طريق سريع تربطها بالعاصمة دكار
ما الهدف من الملتقيات التي تنظمونها سنويا ؟
الهدف من هذه الملتقيات واضح للجميع، وهو جمع كلمة أهل التصوف فى مشارق الأرض ومغاربها على كلمة “لا إله إلا الله محمداً رسول الله”، وكذلك الهدف من تنظيم الندوات واللقاءات بالعلماء والمفكرين وتبادل التجارب والخبرات معهم والعمل معا من أجل خدمة دينناالحنيف، فيدالله مع الجماعة، والحمدلله سعيناخطوات جليلة فيها

كيف كان ردكم علي من يتهمونكم بالشرك والابتداع ؟
فى الواقع، نحن لانهاجم من يهاجموننا ومن يتهمنا بالشرك
نسأل الله له بالتوبة والهداية، وكماقال شيخنا، أحمد بمبا، وكل من شتمني أولاما..فهل له التوبة واستسلاما، ولانواجهه بسوء بل نتجاهله ونزيد من اجتهادنا وعملنا وسيرنا إلى الله تعالي وتصحيح كل مانراه غير صواب، فنحن ليس لدينا وقت لكى نشتم ونسب ونلعن، فنحن أهل تصوف، وأهل الصوفية أهل محبة ومودة وليسوا أهل كره وبغضاء.

ماهى أبرز الطرق الصوفية الموجودة بدولة السنغال؟
الطرق الصوفية المشهورة في السنغال هى، “القادرية وهى أقدم طريقة، ثم التيجانية، ثم المريدية”، وقدتكون لكل طريقة منها فروع لكن هذه هي أشهرها وأكثرها، كما أن الطريقة الشاذلية والرفاعية موجودين منذ القدم، لكن عدد أتباعهم قل جداً لدينا فى السنغال.

كيف تقيمون الملتقى العالمى الـ14 للتصوف بالمغرب الذى كنتم مشاركين فيه هذا العام؟
حقيقة الملتقى العالمى الرابع عشر للتصوف بالمملكة المغربية، والذى تقيمة الطريقة القادرية البودشيشية، له دور إيجابى ومحورى فى نشر التصوف الإسلامى على الطريقة الحديثة، فهذا الملتقى يجمع خيرة أهل التصوف كل عام، وذلك للتناقش والتباحث والتحاور حول الكثير من القضايا الهامة والمؤثرة والتى تهم الأمة الإسلامية كلها وليس أهل التصوف فقط، فنحن نشكر الطريقة القادرية البودشيشية والمملكة المغربية وملكها جلالة الملك محمد السادس على هذا الدور المحورى الذى يقومون به من أجل خدمة أهل التصوف فى مشارق الأرض ومغاربها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق