ملاعب

بالفيديو.. بطل العالم في “القوى البدنية’:شاركت مصابًا في بطولة العالم العام الماضي وحصلت عليها

شاركت مصابًا في بطولة العالم العام الماضي وحصلت على بطولة العالم للناشئين
– أطمح في الحصول على بطولة العالم فوق سن 23 سنة.. اتحاد ألعاب القوى سندًا قويًا لنا في البطولات
– شعرت براحة نفسية بعدما أجل رئيس الجامعة امتحاناتي وكان يتابعني بشكل مستمر
– وحصلت على أول بطولة بعد بدء تمريني بـ4 شهور فقط
استطاع أمير محمد عبده، الطالب بالفرقة الثانية بكلية هندسة قسم ميكانيكا بجامعة قناة السويس، التتويج ببطولة العالم للقوى البدنية، بالمركز الأول تحت 23 سنة، والثاني فوق 23 سنة، والتتويج بأفضل ناشئ في البطولة، ونجح محمد في التتويج بعشرات البطولات، وكسر أرقام قياسية جديدة، رغم صغر سنه الذي لم يتجاوز العشرين عامًا، وتفوقه العلمي، لم يمنعاه من المضي نحو هدفه لتحقيقه؛ ليثبت للجميع أن المصريين قادرون على تحقيق المستحيل.“الدستور” التقت البطل أمير محمد؛ ليكشف أسرار وكواليس حصوله على بطولة العالم، وكيفية المواكبة بين تفوقه الدراسي ولعبته المفضلة، والصعوبات التي واجهها طوال مشاركته الدولية.. وإلى نص الحوار:-متى وكيف بدأت ممارسة القوى البدنية؟
بدأت في ممارسة القوة البدنية عام 2014، وعمري 14 عامًا عندما ذهبت للتدريب في الجيم، وبدأت تدريبي في كمال الأجسام، وعقب ذلك شاهدت الكابتن محمد فهمي يمارس تدريبات ألعاب القوى في الجيم، فأحببتها وعلمني كيف أمارسها حتى أصبحت رياضتي المفضلة، وبدأت في التدريب تحت قيادته، وحصلت في أول مشاركة ليا، بعد 4 شهور تمرين، في البطولات على أول منطقة تحت 18 سنة، وثالث منطقة تحت 23 سنة، ثم تدربت تحت قيادة الكابتن محمود العدوي في آخر 3 سنوات، عمل خلالها على تأهيلي للمشاركة في البطولات العالمية.

– ما البطولات التي حصلت عليها؟
حصلت على 10 بطولة جمهورية من عام 2014 حتى الآن، وأول بطولة العربية تحت 18 سنة عام 2017، وأول بطولة التجارب مع المنتخب مرتين، وشاركت العام الماضي في بطولة العالم بأمريكا تحت 19 سنة، وحصلت على المركز الأول تحت 19 سنة، وأفضل ناشئ في السن، والمركز الرابع تحت 23 سنة، وشاركت في بطولة هركليز مصر وحصلت على المركز الأول تحت 23 سنة، وشاركت هذا العام في بطولة العالم بفنلندا، وحصلت على المركز الأول ناشئين تحت 23 سنة وأفضل ناشئ تحت هذا السن، والمركز الثاني على مستوى العالم فوق 23 سنة.

– ما طموحك في ألعاب القوى؟
أطمح في الحصول على المركز الأول في بطولة العالم للكبار والناشئين، واستمرار اللعبة وانتشارها، حيث إنها تشهد طفرة في الفترة الأخيرة منذ تولي اللواء محمود بركات رئاسة اتحاد ألعاب القوى، حيث السنوات الماضية لم نشارك في البطولات العالمية.

– هل منعتك الدراسة من المشاركة في البطولات؟
لا.. كنت بذاكر أولا بأول، ولم تتسبب في أية إعاقة، حيث كنت أستطيع التنسيق بينهما.

– ما أصعب المواقف التي مررت بها؟
أصعب موقف عندما شاركت في بطولة العالم العام الماضي بأمريكا، شاركت أولًا فوق سن 23 سنة، وأصيبت في العضلة الخلفية، وكان سببًا في حصولي على المركز الرابع في بطولة الكبار، وذلك قبل يومين فقط من انطلاق البطولة تحت سن 23 سنة، وشاركت في البطولة وأنا مصاب وحصلت على المركز الأول.

– ما استعداداتك وأهدافك في الفترة المقبلة؟
استعد لبطولة أفريقيا المقرر إقامتها في شهر مارس المقبل بمصر، ونستعد إليها تحت إشراف الكابتن محمود العدوي.

– ماذا عن تكريم رئيس جامعة قناة السويس؟
كرمني الدكتور طارق رحمي رئيس جامعة قناة السويس، في ثاني يوم من وصولي أرض مصر، وكان مهتم بشكل كبير بمشاركتي وتمثيلي لمصر في البطولة، ويطمئن علي بشكل مستمر أثناء البطولة، كما قرر تأجيل امتحانات “الميد تيرم” والتي كانت تقام في نفس موعد البطولة، كما أصدر قرارًا للدكاترة بإعادة شرح كل المحاضرات التي أعطوها لزملائي أثناء مشاركتي في البطولة، مما تسبب في راحتي النفسية أثناء مشاركتي.

– ما أبرز الأرقام القياسية التي حققتها؟
كسرت 3 أرقام قياسية “أسكوات، وبنش، وديت ليفت”.

– هل قلة شعبية اللعبة تؤثر عليكم نفسيا.. ومتى تتوقع زيادة شعبيتها؟
تعد ألعاب القوى الأكثر شعبية وسط اللاعبين، وكل من يشارك في أي جيم يعرفها، ومفضلة لدى كل من يشاهدها، وأتوقع زيادة انتشارها مع دخولها للأولمبياد، حيث ستتواجد لأول مرة في الأولمبياد عام 2024.

نقلاً عن الدستور

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق