حواديت الساعة

تعرف على توصيات الملتقى العالمى الرابع عشر للتصوف بالمغرب

رسالة المغرب: هناء عمرو

أعلنت اللجنة التنظيمية، بالملتقى العالمى الرابع عشر للتصوف المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب، والذى تنظمه الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى، عدد من التوصيات الهامة فى ختام الملتقى الصوفي الدولى الذى نظم على مدار ٦أيام بالزاوية البودشيشية بمداغ العامرة.

وقال الدكتور منير القادرى البودشيشى، رئيس مؤسسة الملتقى نجل شيخ الطريقة القادرية البودشيشية، لقد خرج الملتقى العالمي للتصوف في دورته الرابعة عشر بمجموعة من التوصيات الهامة نذكر منها التوصيات الآتية:

اولا :تفعيل الانفتاح التواصلي أكثر وتوسيع سبله مع دول العالم، وعلى مختلف مجالات الحياة بما في ذلك مكونات المجال الثقافي والفني والمجال الإعلامي، نشرا لغنى التصوف ومبادئه المنهجية والروحية.

ثانيا : تشكيل منتدى الطريقة القادرية البودشيشية للباحثين الشباب في التصوف، وتكوين فروع له في جهات الوطن وخارجه، مهمتها الأساس مدارسة التصوف تراثا وسلوكا ومنهجا، وبحث سبل التنزيل في تفاعل مع الواقع قائما وممكنا.

ثالثا:تتبع نتائج الملتقى والعمل على تفعيلها في الواقع، كان تعقد أيام دراسية في جهات متعددة يكون موضوعها من تلك النتائج.

رابعا: مراعاة لما بلغه الملتقى العالمي للتصوف من رقي علمي وتنظيمي واتساع إشعاعي ندعوا إلى انفتاح المؤسسات العلمية الأكاديمية ارتباطا بموضوع التصوف وما يتصل بها من خلال تنظيم ندوات مشتركة خاصة في ظل الشراكات المبرمة مع بعض الجامعات داخل وخارج الوطن.

خامسا:دعوة الباحثين المشاركين في دورات الملتقى إلى تزويد مكتبة الزاوية القادرية البودشيشية بمؤلفاتهم المنشورة، توسيعا للأفق والبحث العلميين.

سادسا: إدراج حلقة تواصلية تعارفية مباشرة بين كل المتدخلين في الملتقى، تفعيلا للمزيد من العطاء العلمي وتطويرا لمعطياته.

سابعا: توفير الترجة الفورية لذوي الاحتياجات الخاصة موازاة لجلسات الملتقى.

ثامنا: طبع أعمال الملتقى قبل العروض، والاكتفاء بقراءة الملخصات ما بين 15 إلى 20 دقيقة على الأكثر، مع تحديد عدد المتدخلين بشكل يضمن حسن سير الجلسات وتكاملها، والحرص على تجويد الخدمات المرتبطة بالتنظيم.

تاسعا: إدراج مادة الأخلاق في التعليم بجميع مستوياته من خلال إحداث مقررات تراعي ذلك نظرا لضرورته الملحة.

وأكد “القادرى”علي أن مؤسسة الملتقى والطريقة القادرية البودشيشية ستسعيان في تنفيذ بنود هذا الملتقي العالمي التصوف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق