ملاعب

المدير الفني الجديد لمنتخب مصر.. من هو؟

رغم إعلان عدد كبير من المواقع الصحفية تولي إيهاب جلال المدير الفني الحالي لفريق المصري البورسعيدي الحالي منصب المدير الفني الجديد لمنتخب مصر إلا أن مصادر داخل الجبلاية نفت الأمر حملة وتفصيلا.

واكدت المصادر أن المعلم حسن شحاته المدير الفني السابق للمنتخب هو الاسم الأقرب والذي سيتم الإعلان عنه خلال الساعات القليلة القادمة بعد الاتفاق على الجهاز المعاون له.

ورجحت كفة المعلم حسن شحاتة في تولي تدريب المنتخب بسبب نجاحه في السابق في الفوز ب ٣ بطولات افريقية متتالية مما يجعله الأكثر خبرة وقدرة على تولي المهمة وخاصة أن كل المرشحين معه لا يملكون هذه الخبرة الكبيرة والمطلوبة حاليا في المدير الفني للمنتخب لإعادة بناء الفريق.

أقرأ أيضاً.. الجهاز الفني الجديد لمنتخب مصر بين الخبرة والشباب «الأسماء كاملة»

أقرأ أيضاً.. تعرف على الجهاز الفني الجديد لمنتخب مصر

أقرأ أيضاً.. ميسي قد يزامل «رونالدو» في يوفنتوس العام القادم

واجتمع أعضاء الاتحاد على أسماء أحمد حسن عميد لاعبي اللاعب كمدير للكرة، وطارق مصطفى مدرب عام ومحمد شوقي أوحسام غالي وينافسهم عبدالظاهر السيد مدرب مساعد، كما اتفق أعضاء الاتحاد على أحمد ناجي مدربا لحراس المرمى، وطرح البعض اسم عصام الحضري بدلا من ناجي، ومحمد أبو العلا طبيبا للمنتخب.

واستقرت أعضاء الاتحاد على راتب الجهاز الفني الجديد للمنتخب، وقبل التفاوض معاهم وتحديد جلسة توقع العقود، وحدد الاتحاد مبلغ 500 ألف جنيه راتب المدير الفني للمنتخب، و100 ألف جنيه للمدرب العام، و500 ألف جنيه للمدرب المساعد وكذلك مدرب حراس المرمى

وكانت “الحدوتة” انفردت فور إقالة الجهاز الفني السابق لمنتخب مصر بقيادة أجيري، بتعيين حسن شحاته مديراً فنياُ للمنتخب الوطني.

ويذكر أن منتخب مصر أول منتخب أفريقي وعربي يصل إلى نهائيات كأس العالم في عام 1934 وهو صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، ويعد حسن شحاته أكثر مدير فني تتويجاً للبطولات.

ترصد “الحدوتة” محطات حسن شحاته مع المنتخب المصري

حصد كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية بقيادة المعلم حسن شحاته

 

البداية كانت في 2006 كأس الأمم الأفريقية المقام في مصر، وقعت مصر في مجموعه مكونه من كوت ديفوار ” احد الفرق المتأهلة لكاس العالم 2006على حساب المنتخب المصرى”، و المغرب ” العقدة الالية للفراعنة”، وليبيا التى خسر منها المنتخب المصري في تصفيات كاس العالم.

افتتاح البطولة كان يوم 20 يناير 2006 اكتسح المنتخب المصري شقيقة الليبي بثلاثية نظيفة سجلهما كلا من أحمد حسام ميدو ومحمد أبوتريكه وأحمد حسن.

24 يناير 2006 الجولة الثانية للمنتخب المصري مع المنتخب المغربي والتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف .

الجولة الثالثة كان يحتاج المنتخب المصري نقطة واحدة وكان سيلاقي افيال كوت ديفوار . اللقاء انتهي لصالح المنتخب المصري ( 3_1) سجل الأهداف كلا من عماد متعب هدفين وأبوتريكه هدف. ووصل المنتخب المصري إلى ربع النهائي متصدرًا المجموعة.

ربع النهائي 3 فبراير 2006

(منتخب مصر _ الكونغو الديموقراطية) فاز المنتخب المصري بأربعة أهداف مقابل هدف سجل أهداف المنتخب المصري كلا من أحمد حسن (هدفين) حسام حسن وعماد متعب. نصف النهائي 7 فبراير 2006

منتخب مصر والسنغال

المباراه الشهيرة صاحبة واقعة ميدو والمعلم حسن شحاته المدير الفني للمنتخب المصري ان ذاك . وفاز المنتخب المصري (2_1) سجل أهداف المنتخب المصري كلا من أحمد حسن و عمرو زكي ليتأهل المنتخب المصري إلى نهائي البطولة.

النهائي 10 فبراير 2006 بين منتخب مصر ومنتخب كوت ديفوار

تقابل المنتخب المصري من جديد مع نظيره الايفوارى في نهائي البطولة “10 فبراير 2006” وسط أكثر من “80” ألف متفرج يتقدمهم الرئيس حسنى مبارك، انتهى وقتها الأصلي و الإضافي بالتعادل السلبي، أهدر من خلالها أحمد حسن ضربة جزاء احتسبها التونسي مراد الدعمي ـ لتبتسم ضربات المعاناة الترجيحية للفراعنة مجددا بعد عشرون عام بعد أن تصدى عصام الحضري لركلتي جزاء ليفوز الفراعنة باللقب الخامس.

 

مصر وفوزها بكأس أمم افريقيا 2008

وقعت مصر حامل لقب 2006 في المجموعة الثالثة، و التى أقيمت مبارياتها في مدينة كوماسى ” معقل قبيلة الاشانتى ” مع الكاميرون، و زامبيا، و السودان العائد لأمم أفريقيا بعد غياب طويل .

البداية يوم 22 يناير 2008 أمام منتخب الكاميرون وفاز المنتخب المصري (4-2) سجل الأهداف كلا من حسني عبدربه (هدفين) محمد زيدان (هدفين). وسجل صمويل ايتو هدفي الكاميون .

26 يناير 2008 الاختبار الثاني للفراعنة أمام المنتخب السوداني وفاز المنتخب المصري ( 3- 0 ) سجل الأهداف كلا من حسني عبدربه من ضربة جزاء وسجل محمد ابوتريكة ( هدفين ) .

30 يناير 2008 كانت مباراه تحصيل حاصل بالنسبة للفراعنة لاقى فيها المنتخب الزامبي وتعادل المنتخبين ( 1-1 ) سجل هدف الفراعنه عمرو زكي. بينما سجل كاتونجو هدف المنتخب الزامبي .

ربع النهائي

4 فبراير 2008 تقابل المنتخب المصري مع منتخب انجولا بنجوم النادي الأهلي السابقين أمادو فلافيو وجلبيرتو وفاز المنتخب المصري في المبارة الصعبة بنتيجة ( 2-1 )

سجل أهداف الفراعنة حسني عبد ربه من ضربة جزاء وهدف لعمرو زكي، بينما سجل هدف انجولا مانوتشو .

نصف النهائي

7 فبراير 2008 تقابل المنتخب المصري مع منتخب كوت ديفوار. اكتسح المنتخب المصري نطيره منتخب كوت ديفوار بنتيجة (4-1) وسجل اهداف الفراعنه كلا من أحمد فتحي (هدف) عمرو زكي (هدفين) محمد أبوتريكة ( هدف ) بينما سجل هدف كوت ديفوار عبد القادر كيتا .

النهائي الثاني علي التوالي

وصل المنتخب المصري للنهائي الثاني علي التوالي لبطولة امم افريقيا وهنا سيلاقي المنتخب الكاميروني . وفاز المنتخب المصري بنتيجة (1-0) وسجل الهدف محمد أبوتريكة.

 

تتويج مصر كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2010

وضعت مصر على رأس المجموعة الثالثة بصفتها حاملة اللقب، وانضمت لها منتخبات نيجيريا وموزمبيق وبنين.

خاضت مصر مباراتين وديتين قبل انطلاق البطولة مع منتخبي مالاوي ومالي، أقيمت الأولى بالقاهرة يوم 29 ديسمبر 2009 وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، وأقيمت الثانية بدبي يوم 4 يناير 2010 وانتهت بفوز مصر بهدف نظيف.

فازت مصر في اللقاء الأول على منتخب نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدفاً واحداً، وفازت في المباراتان الثانية والثالثة على موزمبيق وبنين بنتيجة واحدة 2-0 لتتصدر المجموعة برصيد كامل من النقاط منفردة بذلك الإنجاز دوناً عن بقية الفرق.

واجهت مصر منتخب الكاميرون في الدور ربع النهائي (دور الثمانية)، وفازت بنتيجة 3-1 بعد تمديد الوقت، وفي الدور قبل النهائي فاز المنتخب المصري على المنتخب الجزائري بأربعة أهداف مقابل لا شيء، ليبهر المنتخب المصري المتابعين بأداء فني رفيع توجه بالتأهل للمباراة النهائية.

وفازت مصر باللقب السابع بعد الفوز على منتخب غانا بنتيجة 1-0، ولتحقق ثلاثية تاريخية لم يسبق لأي منتخب أفريقي آخر تحقيقها، وهي البطولة التي شهدت تفوق المنتخب المصري ولاعبيه في كافة الجوانب الإيجابية للبطولة. ومكافأة على هذا الفوز، منح الرئيس المصري السابق حسني مبارك أفراد المنتخب وجهازه الفني والإداري وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لدى استقباله لهم في القصر الجمهوري.

 

رقم قياسى جديد لمنتخب مصر

حقق منتخب مصر رقمًا قياسيًا جديدًا في بطولات كأس الأمم عامة بعد الفوز علي منتخب غانا، حيث لعب المنتخب المصري 19 مبارة على التوالي من دون تلقي أي هزيمة، وذلك منذ خسارتها أمام منتخب الجزائر 2/1 في بطولة 2004 بتونس، وكان الرقم السابق مُسجل باسم المنتخب الكاميروني برصيد 14 مباراة خلال الفترة بين بطولتي 1984 و1988، والرقم مرشح للزيادة حال استمرار عدم تعرض المنتخب المصري للخسارة في بطولات كأس الأمم.

كما حققت مصر رقماً قياسياً أخر وهو الفوز في تسعة مباريات متتالية بدأت منذ الفوز على المنتخب الأنجولي بنتيجة 2-1 خلال كأس الأمم الأفريقية 2008، وكان الرقم السابق مُسجل باسم المنتخب الكاميرونى أيضاً برصيد 5 انتصارات متتالية حققتها في بطولة 2002 بمالي، والرقم مرشح للزيادة حال استمرار تحقيق المنتخب المصري للفوز في بطولات كأس الأمم.

 

مصر غيرت مجريات كرة القدم في كأس القارات 2009

تأهل منتخب مصر للبطولة بصفته بطل كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2008، ووقع في المجموعة الثانية لتجنب المنتخب الإفريقي الآخر (جنوب أفريقيا) والذي وضع على رأس المجموعة الأولى بصفته منظماً للبطولة، ووقعت مصر بجوار كلٍ من منتخب البرازيل ومنتخب إيطاليا ومنتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

خسرت مصر المباراة الأولى أمام البرازيل بنتيجة 4-3 بعد تقديم عرض قوي قبل الخسارة في الوقت بدل الضائع بهدف من ركلة جزاء سجله اللاعب البرازيلي كاكا، ويعتبر المنتخب المصري المنتخب الأفريقي الوحيد الذي تمكن من إحراز ثلاثة أهداف في مرمى منتخب البرازيل (في مباراة واحدة) على مر التاريخ، كما يعتبر المنتخب المصري هو المنتخب الوحيد عالمياً الذي أحرز ثلاثة أهداف في مرمى منتخب البرازيل (في مباراة واحدة) في ولاية المدرب البرازيلي دونجا.

وفي المباراة الثانية فازت مصر على بطل العالم آنذاك منتخب إيطاليا بهدف تاريخي أحرزه نجم النادي الإسماعيلي محمد حمص، ويعتبر هذا الفوز هو الفوز الأول لمنتخب أفريقي على منتخب إيطاليا الأول.

وخسرت مصر المبارة الثالثة أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 3-0 لتودع البطولة. كما اعتلى منتخب مصر الفرق العربية والأفريقية وكان في المركز التاسع عالميا بعد أن أحرز لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 بأنجولا.

اخفاق فاضح في تصفيات أفريقيا لكأس العالم لكرة القدم 2010

تجنبت مصر المرحلة الأولى من التصفيات، ووقعت في المرحلة الثانية في مجموعة تضم منتخبات الكونغو الديموقراطية ومالاوي وجيبوتي، وتمكنت من تصدر مجموعتها لتتأهل إلى المرحلة الثالثة من التصفيات.

وقعت مصر في مجموعة ضمت منتخبات الجزائر وزامبيا ورواندا. بدأت مصر أولى جولات المرحلة بالتعثر أمام منتخب زامبيا في القاهرة بعد التعادل بنتيجة 1-1، وخسرت اللقاء الثاني في المرحلة أمام الجزائر بنتيجة 3-1 في ستاد مصطفى تشاكر، انتفض المنتخب المصري في الجولات الرابعة التالية وحقق أربعة انتصارات متتالية (من دون دخول أي هدف في مرماه) على رواندا ذهاباً وإياباً بنتيجتي 3-0 و1-0، ثم حقق فوزاً خارجياً أخر أمام منتخب زامبيا في تشيلامبوي بنتيجة 1-0، وفازت على منتخب الجزائر في مباراة 14 نوفمبر 2009 بنتيجة 2-0، وبعد تعادل منتخبي مصر والجزائر في النقاط وفارق الأهداف. خاضت مصر مباراة فاصلة أمام منتخب الجزائر بأم درمان بالسودان، وخسرت مصر اللقاء بهدف ليتأهل المنتخب الجزائري لكأس العالم.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق