حكايات زمان

جولة تاريخية بمعبد “كلابشة” فى أسوان

تتعدد الأماكن الأثرية الموجودة فى محافظات جمهورية مصر العربية، والتى لا مثيل لها فى أى بلد أخر، وفى أطار ذلك ستتناول “الحدوته”، كل منهم تاريخياً.

وسنبدأ اليوم، بمعبد “كلابشة” من أكبر معابد إقليم النوبة السفلي المشيدة من الحجر الرملي في أسوان، وأطلق عليه الرحالة القدامى “كرنك النوبة”، حيث أنه كان مقام على بعد 56 كم في سد أسوان، لكن بعد بناء السد وغرق معظم أثار النوبة.

وبعدها أرسلت مصر نداء إلى هيئة “اليونيسكو” لإنقاذ أثار بلاد النوبة من الغرق وأختير معبد “كلابشة”، وتم نقله إلى جزيرة “خور انجي” جنوب السد العالي، بالإضافة إلى نقل معبدي “بيت الوالي”، و”قرطاس”.

وبعد عملية الإنقاذ أصبحت الجزيرة تشمل أربعة معابد وهم: كلابشة، بيت الوالي، قرطاس، وجرف حسين، ومن أبرز مايميز معبد “كلابشة” موقعه الجغرافى على جزيرة وسط النيل بقرب السد العالي، وتظهر براعة المصريين القدماء فى النقوش الموجودة على جدران المعبد.

ونستعرض أهم المعلومات التاريخية عن معبد “كلابشة”:

ينسب معبد “كلابشة” إلى قرية كلابشة، والتي تعرف في النصوص المصرية باسم “تلميس” واليونانية “تالميس”، ويرجع إلى عهد تحتمس الثالث الذي أرسى أساسياته وأكمله أمنحوتب الثاني، وفي العصر البطلمي أقام البطالمه الأعمده والفناء الضخم، أما المعبد الحالي يرجع إلى العصر الرومانى شهده الأمبراطور أغسطس وكرس للآله النوبي “مندوليس” آله المعبد الرئيسي سيد كلابشه، وهو معبود “أفريقى” الأصل ومن أجله أنشئ المعبد.

ويتكون حرم قدس الأقداس بالمعبد من ثلاثة حجرات الأولى والثانية ثم قدس الأقداس، ويوجد أقصى الجنوب الغربي من المعبد معبد صغير له فناء تحيط به اساطين لم تستكمل بعد.

يقع المعبد ناحيه الشرق ويتكون من برجين كبيرين يتوسطهما بوابة المدخل الرئيسي للمعبد التي بنيت في عهد “أغسطس “، وحالتها جيدة من الحفظ، وهناك فناء مفتوح ويحيط به صفوف من الاعمده مقسمة إلى ثلاث صفوف الشرق والشمال والجنوب، بالأضافة إلى أنه يضم 4 أعمدة تزينها الزخارف برسوم نباتيه.

أذا قمنا بجولة داخل المعبد، نجد ان الجزء له مروراً بالمدخل، يضم فناء يوجد به نقش قبطي موجود على اليسار، ومنظرين غير مكتملين وبعدها منظرين غير مكتملين قبل أن نترك الفناء.

ومن أهم النقوش التى على جدران الحائط الشرقي للفناء، الفرعون وهو يتضرع للمعبود أوزير وحورس والفرعون يقدم تمثال صغير للآله “مندوليس”، والكائن الغربي للفناء يعتبر هو واجهة بهو الأعمدة المتألف من أربعة ذات تيجان زهرية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق