حياة

علامات ليلة القدر وفضائلها والدعاء المستحب لها

 

 

تعد ليلة القدر من الليالي العظيمة التي أخبر بفضلها النبى -صلى الله عليه وسلم- وانزل المولى عز وجل في فضلها سورة كاملة تتحدث عنها، وقد يتساءل الكثير عن فضل ليلة القدر وما أعده الله فيها لعباده من خير.

ما هي ليلة القدر ؟

ليلة القدر هي الليلة التي قال الله عنها: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)،[١] هذه الآية تدلنا على أهمية وفضل هذه الليلة؛ ففيها أنزل الله القرآن الذي هو كتاب الأمة إلى قيام الساعة، وهي ليلة تصافح الملائكة أهلها حتى تطلع الشمس، وهي من أعظم الليالي عند الله، فهي خير من ألف شهر ممّا لا قدر فيها، فطوبى لمن ظفر بهذه الليلة وأدّى حقّها، ففيها من الخير الكثير العميم.

أقرأ أيضاً.. فضل العشر الاواخر من رمضان .. تعرف عليها

وسميت بهذا الاسم، لأن الله يقدر من أمره فيها ما يشاء ويكتب أعمال السنة القادمة ويسلمها إلى عزرائيل، وجبريل، وميكائيل، وإسرافيل، وقد قيل إنها سميت كذلك لعظيم قدرها، فهي ليلة عظيمة مباركة قد ميزها الله تعالى وأعلى شأنها، حيث أُنزل القرآن الكريم بها، لقوله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر)، وهي خير من ألف شهر، أي أن الصلاة والقيام والدعاء والذكر وقراءة القرآن فيها خير من العمل بهم في ألف شهر، وليلة القدر لا يخرج بها الشيطان، وتنزل فيها الروح والملائكة على أهل الإيمان

علامات ليلة القدر

لليلة القدر علامات كما ذكرها الشيخ ابن عيثيمين منها علامات مقارنة وأخرى لاحقة:

أقرأ أيضا.. فتوى مثيرة.. يجوز تناول جيلاتين الخنزير

العلامات المقارنة ذكر منها:

قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.

طمأنينة القلب.

انشراح صدر المؤمن.

الرياح تكون فيها ساكنة.

العلامات اللاحقة

فقد ذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحة تلك الليلة من غير شعاع، واستدل على ذلك بحديث روي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم أنه قال: ” أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها” حديث صحيح.

فضل ليلة القدر

وعن فضل ليلة القدر، قال (صلى الله عليه وسلم): (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وفيها أيضاً يقبل الدعاء، وهي ليلة مليئة بالخيل والسلام، أي سالمة من الشيطان وأذاه، وقد أنزل الله تعالى بفضلها سورة في القرآن الكريم تُتلى إلى يوم القيامة. وقد أرشدنا رسولنا الكريم إلى التحري الدقيق لهذه الليلة والتي تكون في العشر الأواخر من رمضان، فيها يفرق كل أمر حكيم، أي يكتب لكل الناس الأحياء والأموات والهالكون والناجون والأعزاء والأذلاء والسعداء والأشقياء، وكل ما يرد الله عزوجل في السنة القادمة بعدها.

دعاء ليلة القدر

فهذا الدعاء هو الثابت عن نبينا – صلوات الله وسلامه عليه – من تخصيص هذه الليلة بهذا الدعاء العظيم.

وأما سائر الأدعية فيُشرع ويستحب فيها الدعاء، ولا تختص هذه الليلة بهذا الدعاء فحسب، ولكن ينبغي الإكثار من هذا الدعاء لنصِّ النبي صلى الله عليه وسلم،وأما سائر الأدعية من خيري الدنيا والآخرة فهذا ينبغي أيضاً الحرص عليه، لا سيما بما ثبت من أدعية وردت عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه، منها:

– «رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي».

– «يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك»، و «يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك».

– «اللهم إني أسألك اليقين والعافية».

-« اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».

أقرأ أيضاً..فتوى مثيرة للجدل: يجوز الإفطار في رمضان هذا العام

– «اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك،ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا».

– «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر،اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها».

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق