سيما

في ذكري رحيل اسماعيل ياسين .. تعرف أهم محطات في حياة ملك المونولوج

اسماعيل ياسين قصة اسطورية لم تنتهي

 

 

أطلق علية الجمهور  أبو ضحكة جنان، وظل حتى يومنا هذا أيقونة الكوميديا الأولى فى مصر والعالم العربى أجمع.

إسماعيل ياسين الذى عاش حياة مليئة بالمتاعب والصعاب، استطاع أن يخرج منها شخصاً آخر بمجرد ظهور وجهه على الشاشة يبدأ الجمهور فى الضحك المتواصل.

أقرأ أيضاً.. بالتزامن مع ذكرى ميلاده “الحدوتة” تروى أبرز المحطات الفنية فى حياة الزعيم “عادل امام”

ويتمتع ملك المونولوج إسماعيل ياسين بقبول كبير، جعله يقدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح، حيث قدم أكثر من 300 فيلم كوميدى.

وترصد “الحدوتة” في السطور التالية أهم  محطات حياة ملك ‌المونولوج إسماعيل ياسين:

 

1-  نشأ في محافظة السويس وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء.

أقرأ أيضاً.. «العتبة الخضراء» قصة حقيقة لقروى ساذج استغله نصاب من «القاهرة»

2-  امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض، حيث إنه مطرب و‌مونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935 إلى عام 1945.

3-  من أبرز أعماله الفنية التي أنتجت باسمه بعد أن أنتجت أفلام باسم ليلى مراد مثل “إسماعيل ياسين في متحف الشمع، وإسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، وإسماعيل ياسين في الجيش، وإسماعيل ياسين بوليس حربي، وإسماعيل ياسين في الطيران، وإسماعيل ياسين في البحرية، وإسماعيل ياسين في مستشفى المجانين”.

4-  تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل “ياسين إسماعيل ياسين” من زوجته الأخيرة السيدة “فوزية”.

5-  لفتت موهبة إسماعيل ياسين انتباه الفنان “أنور وجدي” فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له بطولة مطلقة في فيلم “الناصح” أمام الوجه الجديد “ماجدة” عام 1949.

6-  كون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير “أبو السعود الإبياري”، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما، حتى 1966 وقدم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي، وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق