حياة

لؤلؤة جبال الألب..”آنسي الفرنسية” مدينة العشاق والرومانسية

كتب: هيثم سعيد

آنسي
آنسي

تزخر الكرة الأرضية بالكثير من المدن السياحية التي تنتشر عبر أرجائها الواسعة، منها ما تشٌكل عبر سنوات طوال واكتسبت مجدها بمرور العصور ففاحت بها رائحة عبق التاريخ، وأخرى تميزت بطبيعتها الساحرة ومناظرها الخلاقة فتمنح القلب السكينة والعقل يكسوه السلام.

أقرأ أيضاً.. في اليوم العالمي للمتاحف.. تعرف على أشهرهم بمحافظات مصر

وللمتعة شكلاً آخر عندما تتميز المدينة بالأمران معًا، فحينها ستفوح رائحة ممزوجة بعبق التاريخ وعطور الأزهار محملًة بالنسيم العليل، ونظرة العين ستكون خليطًا بالمجد العظيم مغلفًا بطبيعة خلابة.

“آنسي” مدينة العشاق والرومانسية

عند ذكر الأمران معًا، وجب الحديث عن مدينة “آنسي” الفرنسية، التي تلقب بـ”مدينة العشاق والرومانسية” نظرًا لطبيعتها الساحرة ومناظرها الخلابة، كما تشتهر بالمباني التاريخية العريقة التي تعود للقرن السادس عشر الميلادي.

وتعتبر مدينة آنسي إحدى مدن الريف الفرنسي، وتتمتع بطبيعةٍ خلابة، فهي تقع فوق سفوح جبال الألب، وعلى ضفاف بحيرة عظيمة بالطرف الشمالي منها وسُميت بإسمها، كما تنتشر الأنهار عبر محيطها مشلكًة العديد من الشلالات وجداول الماء والجسور.

وتُعد المدينة إحدى الوجهات السياحية المهمّة داخل نطاق الدولة الفرنسية، حيث يأتيها السيّاح من مختلف الأنحاء، بسبب مناخها الجميل وتضاريسها الرائعة ومناظرها الخلابة.

موقع “آنسي” الجغرافي

آنسي هي مدينة تتمتع بموقعها المميز على سفوح جبال الألب، وضمن مخططات إقليم سافوي، التابع لمنطقة رون ألب جنوب شرق فرنسا.

تقع آنسي على الحدود الفرنسية البلجيكية، فهي تبعد عن العاصمة الفرنسية باريس حوالي 550 كيلو مترًا تقريبًا، فيما تقترب من العاصمة البلجيكية جنيف بمسافة 43 كيلو متر فقط.

وتقع مدينة آنسي في الناحية الشمالية من جبال الألب، بين إحداثيات 5 53.927 شمالاً، 006 07.730 شرقاً، ويصل ارتفاعها فوق سطح الأرض حوالي 400م، وبلغ عدد سكانها 52.029 نسمة حسب إحصائية عام 2013، وهم موزعون على مساحتها الإجمالية البالغة 13 ألف كيلو مترٍ مربع.

وتُحيط مدينة آنسي مجموعة من أهم المدن السياحية بكلا من سويسرا وفرنسا الحدوديتين مثل جينيف، زيورخ، ونيس، وغيرها.

وتُعد مدينتا لوزان وشامونيه، أقرب المدب الفرنسية إليها، حيث تبعد لوزان عن آنسي 104 كم، بينما تُقدر المسافة بين شامونيه وآنسي101 كم.

بحيرة آنسي
بحيرة آنسي

طرق الوصول إلى “آنسي”

تُعد جنيف هي المعبر الرئيسي الذي يربط مدينة آنسي الفرنسية بباقي المدن الفرنسية والسويسرية على حدٍ سواء، وذلك بفضل الحدود الجغرافية التي تربط الدولتين.

ويمكن الوصول إلى مدينة “آنسي” عبر أربعة طرق رئيسية، هي:

القطار المنطلق من محطة جنيف

الطائرات التي تنطلق من مطار جنيف الدولي

الحافلات التي تنطلق من محطة السياحة في جنيف

السيارات التي تتبع إحداثياتٍ وإشاراتٍ معينة باتجاه المدينة

آنسي
آنسي

 أهم معالم مدينة “آنسي” السياحية

_ جبل سيمنوز:

يقع جبل سيمنوز ضمن كتلة باجيس في جبال الألب الفرنسية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1699متراً، فوق مستوى سطح البحر.

وأطلق على الجبل إسم سيمنوز، والذي يدل على سمك السلمون، من رسامي الخرائط الرومان، نظرا لوجود تشابه كبير بينهما.

ويعد الجبل أحد الأماكن المفضلة لسكان وزائري المدينة للتنزه والترفيه، ومكانا أساسيا للاسترخاء والاستجمام، نظرا لأن قمته الجميلة الطبيعية تطل على جبال الألب.

ويمكن للزائر قضاء وقت ممتع من خلال السير على الأقدام وصولاً إلى إحدى القمم، لمشاهدة جبال الألب الفرنسية وبحيرة آنسي وباقي أنحاء المدينة.

_ بحيرة آنسي:

تُعدُّ بحيرة آنسي ثالث أكبر البحيرات الفرنسية، عقب بحيرتي بورجيه وجراند ليو، وتقع أسفل جبال الألب شاهقة الارتفاع، وتعد مقصدا لعشاق الرياضيات المائية، وتشتهر البحيرة بجمالها الساحر ونظافتها نظرا لما أقرته من إجراءات شديدة يتم العمل بها منذ عام 1960 حتى الآن.

تكونت بحيرة آنسي منذ 18,000 سنة، عقب ذوبان جليد جبال الألب، وتتغذى البحيرة من 6 أنهار صغيرة ، ويصل عمق البحيرة في الوسط إلى 45 مترًا ، كما يصل أقصى عمق إلى 85 مترًا تحت الماء، ويقدر  طولها بنحو 14 كيلو مترًا.

annecy-france
annecy-france
_ نهر لو تيو أنسي

يُطلق على مدينة آنسي لقب بندقية جبال الألب، نظرا لمرور نهر لو تيو بالمدينة من خلال  قنوات صغيرة، ويبلغ طول النهر حوالي 3.5 كيلو متر، ولذلك فهو أحد أقصر الأنهار في المدينة.

ويُعد النهر أحد الأنهار النظيفة في أوروبا، حيث يعتبر تدفقا للمياه من بحيرة أنسي وفيير، والتي تعتبر أحد روافد نهر الرون الأوروبي، وكان له دورا أساسيا في الانتاج حيث ساهم بدعم الطاقة التي تحتاجها بعض الصناعات خلال القرن التاسع عشر.

_ حدائق أوروبا

تم إنشائها خلال القرن السادس عشر، لتستخدم كمنطقة عزل عقب انتشار مرض الطاعون، واعتبرت كحديقة كاملة في العام 1863 ثم أطلق عليها “حدائق أوروبا”.

وسميت بهذا الإسم نظرا لموقعها المتميز الذي يتلائم معه، وتُعد من أجمل أماكن السياحة في مدينة أنسي، فهي تمتلك مساحات ضخمة تكسوها الخضرة الجميلة، وتشتمل الحدائق على نحو  600 شجرة الفترة الحالية، بالإضافة إلى الكثير من أنواع النباتات المختلفة.

_ قلعة الديل:

قصر الديل هو قلعة تتوسط قناة ثيو، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 1132، وتنوعت استخداماتها ما بين مقر للورد آنسي الذي سميت المدينة نسبة إليه، ثم مقراً إدارياً لجنيف، ثم محكمة، وفي عام 1900 صُنفت بأنها مبنى تاريخي واحتضنت متحف التاريخ المحلي للمدينة.

بحيرة-انسي
بحيرة-انسي
_ قلعة شاتو دي آنسي:

قلعة آنسي تسمى أيضًا باسم شاتو دي آنسي، وكانت خلال الفترة الممتدة بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر فرعاً من بيوت سافوي، إلى أن اشترتها الحكومة واستعادتها، وهي الآن تحتضن معهداً للموسيقى، ومتحفاً مختصاً بعرض الفنون الشعبية، والمنحوتات، واللوحات الإقليمية.

_ القصر الإمبراطوري:

تحول القصر الإمبراطوري إلى فندق يضم 99 جناحًا، ويجذب العديد من السياح بسبب إطلالته على جبال الألب وبالقرب من شواطئ بحيرة آنسي الجميلة، ويضمّ العديد من المطاعم، والغرف، والقاعات متعددة الأغراض، ومركزاً خاصاً باللياقة البدنية، وآخر خاص بالتجميل، بالإضافة إلى أكثر من عشرين قاعة لعقد المؤتمرات والندوات الرسمية وغير الرسمية.

_ كاتدرائية القديس بيبر:

هي كاتدرائية مخصصة للروم الكاثوليك، ويعود تاريخها إلى أوائل القرن السادس عشر الميلادي، وبناها جاك روسل كمعبد تابع لدير الفرنسيسكان، وفي عام 1822م تحول إلى كاتدرائية، وتُعدّ النصب التذكاري الوطني لفرنسا في المدينة.

_ شارع سانت كلير:

شارع الرومانسية سانت كلير، الذي يتميّز بأقواسه الجميلة، بالإضافة إلى الرونق الخاص لمبانيه القديمة المميزة بالهندسة المعمارية الرائعة، والتي بُنيت خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر.

_ جسر العشاق:

تم بناء جسر العشاق في البداية من الخشب عام 1845ميلاديا، ثم تغير الخشب إلى حديد الصب سنة 1859م، ويعد من أجمل أماكن السياحة في مدينة أنسي الفرنسية، وخاصة لمحبي التقاط الصور الجميلة الجذابة .

ويعتبر هذا الجسر ذات تاريخ أسطوري، حيث يرى البعض أنه يجمع بين العشاق مدى الحياة، كما يشتهر بتعليق أقفال الحب المعلقة من العاشقين على جانبيه.

ويربط جسر العشاق حدائق أوروبا بمتنزه باكير الكبير من خلال نهر لو تيو، ويمكن للزوار عبور الجسر للتمتع برؤية مياه البحيرة الراقية الجميلة، والخضرة الطبيعية الرائعة التي تكسو جانبي البحيرة.

فنادق آنسي
فنادق آنسي

أشهر فنادق مدينة “آنسي”

_ فندق طيوان كونتي بورد دو لاك”

هو فندق خمس نجوم وحاصل على تقييم ممتاز من الضيوف العرب، ويعتبر من أفضل فنادق آنسي المطلة على البحيرة، حيث يبعد عن شاطئ البحيرة 15 دقيقة فقط سيراً على الأقدام.

 _ فندق “ليه لوجا فيي فيل آنسي”

هو فندق بقيمة خمس نجوم وحاصل أيضًا على تقييم ممتاز من الضيوف، ويقع وسط الحي التاريخي لمدينة آنسي، ويبعد عن شواطئ البحيرة مسافة 200 متر فقط.

_ فندق “إمبيريال بالاس”

هو فندق أربع نجوم بتقييم رائع من الضيوف العرب، ويعتبر من أفضل فنادق آنسي المطلة على البحيرة، حيث يقع على بعد خطوات من شاطئ البحيرة.

_ فندق “بيست ويسترن بلاس كارلتون”

هو فندق أربع نجوم وذات تقييم جيد جداً من الضيوف، ويُعد من أقرب الفنادق إلى شاطئ البحيرة حيث يقترب 5 دقائق فقط، سيراً على الأقدام، كما أنه قريب من محطة السكك الحديدية والحافلات.

_ فندق “لو بريه كاريه”

أحد أفضل فنادق مدينة آنسي، وهو فندق أربع نجوم وحاصل على تقييم رائع من الضيوف، ويقع على بعد 250 متر فقط من البحيرة.

_ شقق “لو كوبي أنسي سنتر دو لوكس”

شقق أربع نجوم ذات تقييم ممتاز من الضيوف، وتعتبر من أفضل فنادق آنسي، وتبعد 10 دقائق فقط سيراً على الأقدام من وسط المدينة والبحيرة.

معالم آنسي
معالم آنسي

أماكن التسوق داخل مدينة “آنسي”

_ مركز “الساعي” التجاري

مول كورير أو مركز الساعي التجاري، أحد أفضل مراكز التسوق في مدينة آنسي، ويتألف المول من طابق واحد واسع يحتوي على سوبر ماركت كبير، والعديد من المطاعم والمقاهي ومحلات للملابس ومستحضرات التجميل والإكسسوارات وأيضًا الإلكترونيات وغيرها.

_ مركز تسوق “لا جاليري”

يعتبر مركز لا جاليري من أفضل أماكن التسوق في مدينة آنسي، ويقع إلى الجنوب من وسط المدينة، ويضم تشكيلة واسعة من الماركات التجارية العالمية والمحلية، تشتمل على الألبسة ومستحضرات التجميل والإلكترونيات وغيرها.

_ جاليري “لافاييت آنسي”

أحد أفضل الأماكن التجارية في آنسي، ويقع وسط المدينة على بعد كيلو متر تقريباً من البحيرة، وهو أحد فروع سلسلة متاجر جاليري لافاييت الشهيرة في فرنسا والعالم، ويضم المركز متاجر للألبسة والهدايا والإكسسورات والمجوهرات وغيرها.

_ كارفور “آنسي”

أحد أماكن التسوق في آنسي، ويقع بالقرب من وسط المدينة ويضم تشكيلة واسعة من المتاجر، التي تلبي كافة احتياجات الأسرة من الملابس حتى المواد الغذائية، بالإضافة إلى أماكن تناول الطعام والمقاهي.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق