حواديت الساعة

كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر؟ قيمتها وطرق حسابها وفدية الفاطر

كتب: هيثم سعيد

 

قيمة الزكاة هذا العام

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر لعام 2019، وحددت قيمتها بمقدار 13 جنيها عن الفرد الواحد، وهذا ما يساوي 2.04 كيلو جرام من القمح وهو المقدار الذي حدده لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأشارت دار الإفتاء أنه لا يجوز إخراج أقل من هذا المبلغ عن كل فرد، بينما أي مبلغ يزيد عن هذا فهو خير وبركة ومنفعة عامة للمحتاجين من المسلمين.

كما أشارت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن إخراج الزكاة على هيئة حبوب للفقراء والمحتاجين، وأيضاً يمكن إخراجها بصورة نقدية لأي من جهات صرف الزكاة جهات صرف الزكاة التي حددها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن من الأفضل أن تخرج على هيئة حبوب يستفيد منها الفقراء.

 

موعد زكاة الفطر

 

ويمكن إخراج زكاة الفطر في أي يوم من أيام شهر رمضان المبارك وحتى فجر أول أيام عيد الفطر المبارك، أما بعد ذلك فتحتسب صدقة وليس زكاة.

وأوضحت دار الإفتاء، أن هناك 8 شروط يجب توافرها عند إخراج زكاة الفطر وهي كالتالي:

_ الفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر.

_ لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.

_ زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته.

أقرأ أيضاً.. ٣ طرق فعالة لإنقاذ “شقق الدور الأخير” من الحر الشديد

_ لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.

_ لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

_ زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة.

_ زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث.

 

طريقة حساب زكاة الفطر:

 

أوضحت دار الإفتاء طريقة تقديرها قيمة زكاة الفطر، وسبق أن أعلنتها الدار ١٣ جنيها للفرد، مشيرة إلى أنها طريقة بسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهلة وبسيطة.

وتابعت الإفتاء: “حسبناها على القمح الذي يعمل منه العيش الذى يأكله كل الناس فى مصر، لأن هناك بيوت كتير مش بتاكل لا أرز ولا تمر ولا زبيب”.

أقرأ أيضاً.. “رمزي عجايبي”.. قصة أسرة مسيحية تنظم موائد الرحمن برمضان منذ 15 عام

 

وأضافت: “سعر أردب القمح ٦٥٥ جنيها، والأردب فيه ١٥٠ كيلو، ويصل سعر الكيلو ٤.٤٠ قرش، والزكاة تقدر ٢.٦ كيلو، يبقى نضرب ٢.٦ كيلو* ٤.٤٠، يطلع الناتج ١١.٤٤، ودار الإفتاء قالت إنه ١٣ جنيها، ما يعني أنها زادت عن السعر بشويه بحيث اختلاف الأسعار في الأردب”، مشددة ١٣ جنيها الحد الأدنى، يعني طلع أكتر من ١٣ جنيها لو معاك ودخلك يسمح لك، لكن الذي لا يقدر فأقل حاجه يطلعها عن الفرد ١٣ جنيها.

 

فدية الإفطار في رمضان

 

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن مقدار الحد الأدنى للفدية لمن لا يستطيع الصوم بقية حياته عشرة جنيهات عن اليوم الواحد.

وأوضحت الدار، أن “من يستطيع الصوم بعد انقضاء العذر، عليه القضاء بعدد الأيام التي أفطرها، سواء كان ذلك لمرض يرجى شفاؤه أو لحمل أو رضاعة أو غير ذلك”.

 

زكاة المال

 

تختلف زكاة المال عن زكاة الفطر، ومقدار زكاة المال تعتمد على المبلغ الذي بحوزتك وليست من شروطها أن تخرجها في شهر رمضان المبارك ولكن يمكنك إخراجها في أي وقت من العام، تقدر زكاة المال بمقدار 2.5 في المائة من إجمالي المبلغ الذي يمتلكه الشخص إذا وصلت قيمته لما يساوي 90 جراماً من الذهب، كما يجب إخراج زكاة عن الذهب الذي يمتلكه الشخص بغرض الإدخار إذا زاد عن 90 جراماً، وهذه الزكاة عن الممتلكات وليست عن الأشخاص.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق