حكايات زمانحواديت الساعة

صهريج الرحالة الشهير ابن البطوطة الأثري بالإسكندرية يتحول لمقلب للقمامة

كتب : أحمد جلال

تحول صهريج ابن بطوطة الأثري الذي يعود إلى العصر الإسلامي الموجود بمنطقة اللبان غرب محافظة الإسكندرية من مزار سياحى إلى مكان تنتشر فيه القمامة والمخلفات بعد أن قام سكان المنطقة بتحويلها إلى مقلب الي إلقاء القمامة و تحولت المنطقة الأثرية إلى “خرابه”.

قال محمد حمادة أحد سكان منطقة اللبان، إن المنطقة تعاني إهمالًا شديدًا، ومن عدم وجود إضاءة كافية ليلاً كما يلجأ بعض سكان  المنطقة إلى تحويلها مقلب قمامة بصفة مستمرة للتخلص من القمامة ومخلفات البناء وسط غياب من الأجهزة المعنية .

أقرأ أيضاً.. «نادي الصيد» يستولى على حرم قلعة «قايتباي»

أقرأ أيضاً.. “حليمة يعقوب”.. حدوتة صانعة النهضة الكبرى في سنغافورا

وأضاف ياسر فكري من سكان المنطقة، أن الأثر لا تقوم بتطوير صهريج ابن بطوطة الأثري لإنقاذه من الإهمال، حيث لا يتم عمل توعية للسكان والمواطنين والمارة تخبرهم بأهمية الصهريج التاريخية، إلا أن الإهمال والفوضى والسلوك السيء هما المسيطرين على الصهريج.

ومن جانبة قال محمد متولي مدير عام الآثار بالإسكندرية، أن صهريج ابن بطوطة الأثري والمسجل في تعداد المناطق الأثرية كأثر إسلامي تم وضع خطة لتطويره ليكون مزار أثري لمكانته والذي ارتبط اسمه باسم الرحالة الشهير ابن بطوطة.

أقرأ أيضاً.. «العتبة الخضراء» قصة حقيقة لقروى ساذج استغله نصاب من «القاهرة»

أقرأ أيضاً.. تعرف علي المكان الذي أنشائه مؤسس النادي «الأهلي» بالإسكندرية

وأكد متولي أن منطقة أثار الإسكندرية تخاطب بصفة مستمرة كل من  حي الجمرك وشركة نهضة مصر لرفع المخلفات المحيطة بسور صهريج ابن بطوطة وتقوم تلك الجهات برفعها يوميا وأشار متولي أنه للأسف يقوم عدد من المواطنين بإلقاء تلك المخلفات ليلا في سلوك غير لائق للتخلص من تلك المخلفات والقمامة بجوار سور الصهريج .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق