حواديت الساعة

مؤشرات ببداية الحرب العالمية الثالثة.. أمريكا تسيطر على سفينة لكوريا الشمالية

تتجه جميع المؤشرات لاندلاع حرب عالمية ثالثة بين أمريكا وكوريا الشمالية، خاصة مع تزايد التوترات بين الطرفين، بعد فشل قمة الرئيس الكوري كيم كونج أون والرئيس الأمريكي ترامب.

وفي صفحة جديدة من مؤشرات اقتراب اندلاع الحرب، أصدر القضاء الأمريكي بياناً اليوم الخميس، أعلن خلاله عن مصادرة سفينة الشحن الكورية الشمالية “وايز أونست” المتهمة بانتهاك العقوبات الدولية عبر تصديرها كمّيات من الفحم واستيرادها آلات.

وقال المدعي الفدرالي في مانهاتن (نيويورك) جيفري بيرمان «إنها أول عملية مصادرة لسفينة تجارية لانتهاكها العقوبات الدولية»، متّهماً بيونج يانج بأنها «صدّرت أطنانا من الفحم» واستوردت آلات ثقيلة عبر «إخفاء منشأ» السفينة المذكورة.

وفي جنيف، دعا الدبلوماسي الأميركي مارك كاسايري أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كوريا الشمالية إلى تفكيك كل معسكرات الاعتقال التي يُعتقد أنها تضمّ عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين.

وقال كاسايري خلال المراجعة التي تُجرى كل خمس سنوات لسجل كوريا الشمالية إن «وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية بائس ولا نظير له في العالم الحديث».

ويقدر محققو الأمم المتحدة المعنيون بحقوق الإنسان أن ما يتراوح بين 80 ألفا و120 ألفا من سجناء الرأي يقبعون في معسكرات اعتقال في كوريا الشمالية حيث يتعرضون للتعذيب وانتهاكات أخرى يقولون إنها تصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية.

كذلك، حضّ كاسايري السلطات في بيونغ يانغ على أن تتيح للعاملين في مجال الإغاثة حرية التنقل في البلاد والوصول إلى المحتاجين، وعلى التسامح مع حيازة الكتب الدينية.

يذكر أن الجيش الكوري الجنوبي أعلن أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم عدداً من القذائف فيما يزور مبعوث أميركي سيول لمحادثات حول إخراج المناقشات حول الملف النووي الكوري الشمالي من الطريق المسدودة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق